< مسيرة باولو سوزا المدرب المرشح للمنتخب.. درب حجازي والنني وحمودي.. تجربة فاشلة مع المنتخب البولندي.. وطريقة لعبه تثير الجدل
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

مسيرة باولو سوزا المدرب المرشح للمنتخب.. درب حجازي والنني وحمودي.. تجربة فاشلة مع المنتخب البولندي.. وطريقة لعبه تثير الجدل

باولو سوزا
باولو سوزا

اقترب المدرب البرتغالي باولو  سوزا، من تولي القيادة الفنية لمنتخب مصر، بعد استبعاد كارلوس كيروش من حسابات الجبلاية.

رحلة باولو سوزا التدريبية 

وسبق لسوزا أن تولى تدريب عدة فرق ومنتخب وحيد خلال مسيرته التدريبية وهي كالتالي: 

بدأ رحلته التدريبية مع منتخب البرتغال تحت 16 سنة، ثم أصبح مدربا مساعدا لكارلوس كيروش مدرب المنتخب الوطني السابق عندما كان مدربا للمنتخب البرتغالي الأول، ولكن رحلة سوزا مع كيروش لم تستمر طويلا وبعد 5 مباريات فقط رحل سوزا ليدرب نادي كوينز بارك رينجرز الإنجليزي في دوري الدرجة الثانية موسم 2008–2009.

 وفي نفس الدرجة درب بعدها فريق سوانزي سيتي موسم 2009–2010، وفي تجربة جديدة درب نادي ليستر سيتي في عام 2010 ولكنه رحل بعد 3 أشهر فقط، لأنه فاز بمباراة واحدة من أصل 9 مباريات، لتكون تجربة ليستر سيتي هي الأخيرة في الأراضي الإنجليزية.

ليذهب بعدها إلى دولة المجر ليتولى تدريب نادي مول فيهيرفار من عام 2011 حتى 2013 
وبعدها تولى سوزا تدريب مكابي تل أبيب في الفترة من 11 يونيو 2013 وحتى 28 مايو 2014 وقاده لحصد لقب الدوري الإسرائيلي.
وخلال هذا الموسم لعب سوزا مع مكابي تل أبيب 49 مباراة فاز خلالها في 31 مباراة وتعادل في 10 مباريات وخسر في 8 مواجهات سجل فريقه 91 هدفا واستقبل 45 هدفا.

ودرب بازل السويسري موسم 2014 \ 2015 ليتولى تدريب محمد النني لاعب ارسنال الحالي وأحمد حمودي لاعب المصري البورسعيدي الحالي، ولكنه لم يدرب محمد صلاح لأنه رحل قبلها مباشرة إلى الدوري الإنجليزي عبر بوابة تشيلسي.

وفي خطوة جديدة عام 2015 ذهب للدوري الإيطالي لتدريب نادي فيورنتينا بعد الفترة الرائعة التي قضاها محمد صلاح مع الفريق معارا من تيشلسي،  وفي ظل اقتراب صلاح من فيورنتينا الإيطالي بنية البيع النهائي  يتدخل نادي روما ويوقع مع صلاح ليرحل مباشرة مرة أخرى بعد وصول سوزا لإيطاليا، ولكنه درب في هذه الفترة أحمد حجازي المحترف في صفوف الاتحاد السعودي مع الفريق وأشركه أكثر من مرة في مركز وسط الملعب المدافع.
وفي الصين خلف فابيو كانافارو أسطورة دفاع إيطاليا ليدرب نادي Tianjin Tianhai F.C لمدة موسم،ليذهب بعدها إلى بوردو وكان ثالث المدربين بنفس الموسم، ولكنه أنهى موسمه التالي "الكامل" في المركز الثاني عشر ليرحل بعد خلافات مع الإدارة. 

تجربة وحيدة للمنتخبات 

وكانت تجربة سوزا الوحيدة في المنتخبات عبر بوابة بولندا في يناير 2021، ولكنها كانت تجربة سيئة جدا وغادر يورو 2020  التي تأجلت بسبب كورونا من المجموعات، قبل أن يحتل المركز الثاني المؤهل لملحق تصفيات كأس العالم ليرحل عن تدريب المنتخب وبعدها تصعد بولندا لكأس العالم بدونه، ليعود مرة أخرى إلى الأندية عبر بوابة فلامنجو البرازيلي، بعقد مدته عامان، وخاض مباراته الأولى في 2 فبراير 2022، ولكنه أقيل في التاسع من يونيو الجاري.

الطريقة المفضلة لسوزا 

طريقة باولو سوزا المفضلة هي 3-4-2-1 أو 5-2-2-1  وهي تشمل 3 مدافعين وظهيرين بخواص هجومية ومحوري ارتكاز والأبرز 2 من صناع اللعب بتحرك حر ومهاجم وحيد. 

ويحب سوزا بناء الكرة من الأسفل عبر ثلاثية الدفاع ومن أمامهم المحوران، بينما يفتح الظهيران أطراف الملعب.  

أما في الحالة الدفاعية فيعود الظهيرين للخلف سريعا ليكون خط الدفاع مكون من 5 لاعبين.