بوابة فيتو : «الموز».. العلاج المثالي للحماية من السكتات الدماغية (طباعة)
«الموز».. العلاج المثالي للحماية من السكتات الدماغية
آخر تحديث: الأحد 24/06/2018 10:04 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
السكتات الدماغية واحدة من أخطر الأمراض التي تواجه الإنسان خاصة كبار السن، وهناك العديد من الطرق لتجنب حدوثها من أهمها الغذاء ويعد الموز واحدة من المأكولات التي تحمي من السكتات الدماغية، حيث يلعب البوتاسيوم الموجود في الموز، دورا كبيرا في ذلك.

يعد البوتاسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم إذ يحافظ على نموه، ويساهم ببناء البروتين، ينمّي أنسجة العضلات، يحافظ على الأداء السليم للقلب للكلى وللدماغ بالإضافة إلى أنّ تناوله يقي من السكتات الدماغية ومن ارتفاع ضغط الدم. وفي حال انخفضت نسبة البوتاسيوم في الجسم يؤدي ذلك إلى الصداع الشديد، ضعف العضلات، خلل في نبضات القلب فقر الدم، التعب الشديد وارتفاع في ضغط الدم، فالبوتاسيوم العنصر الأساسي في مكونات بعض الأطعمة مثل: العدس، المشمش، الموز، البروكولي، التمر، البرتقال، اللوز والفول.

وكشفت العديد من الدارسات أن تناول موزة واحدة في اليوم تحمي النساء من السكتات الدماغية وتخفف من خطر الإصابة بها، وقد أجري بحث على 90 ألف امرأة في الولايات المتحدة، وتبين أن النساء التي تتراوح أعمارهم بين 50 و75 سنة والتي تتناول موزة يوميا تنخفض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية لديهن بنسبة 27%.

وفي حال كانت المرأة تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، يساهم تناولها للموز بتقليل نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية أكثر من غيرها، وأظهرت منظمة الصحة العالمية أن النساء اللواتي يتناولن الموز يوميًا هنّ أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 10%، مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن الموز.