< ارتفاع أسعار الذهب عالميا
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

الذهب
الذهب

 ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الاثنين، على خلفية أنباء تحدثت عن احتمال فرض حظر على شراء المعادن النفيسة من روسيا.

وبحلول الساعة 09:57 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.45% إلى 1838.5 دولار للأونصة، فيما صعدت العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.66% إلى 1838.88 دولار للأونصة.

كما صعدت الفضة، حيث ارتفعت عقودها الآجلة بنسبة 1.33% إلى 21.44 دولار للأونصة، وفقا لبيانات وكالة "بلومبرج".

الدول السبع

أعلن أعضاء مجموعة الدول السبع حظر استيراد الذهب الروسي، وذلك بالتزامن  مع انطلاق قمة مجموعة، في ظل الحرب في أوكرانيا وتأثيراته السلبية  والتي من بينها نقص الطاقة وأزمة الغذاء، وفقا لما نقلت وكالة رويترز.

استيراد الذهب

وتأتي الخطوة التي أعلنت عنها مجموعة السبع لتغليظ العقوبات على موسكو، وذلك مع استمرار القتال في شرق أوكرانيا.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان "الإجراءات التي أعلناها اليوم ستضرب بشكل مباشر القلة الروسية وستضرب قلب آلة بوتين الحربية."

وأضاف بوريس جونوسن في تصريحاته:"نحن بحاجة إلى تجويع نظام بوتين من التمويل. المملكة المتحدة وحلفاؤنا يفعلون ذلك بالضبط."

الإدارة الأمريكية

وقال ممثل كبير بالإدارة الأمريكية  أن الذهب يمثل مصدر رئيسي لإيرادات روسيا، ويرفع من قدرتها على التعامل مع النظام المالي العالمي.

وقالت الحكومة البريطانية إن قيمة صادرات الذهب الروسية بلغت 12.6 مليار جنيه إسترليني (15.45 مليار دولار) العام الماضي وإن الأثرياء الروس يشترون السبائك لتقليل الأثر المالي للعقوبات الغربية.

وقال مصدر حكومي ألماني إنه بالإضافة إلى حظر استيراد الذهب، أجرى قادة مجموعة السبع محادثات "بناءة حقا" بشأن تحديد سقف محتمل لأسعار واردات النفط الروسية.