< أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 5 -10-2021 في الدقهلية
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 5 -10-2021 في الدقهلية

الدواجن
الدواجن

استقرت أسعار الدواجن البيضاء على سعر 30:32 جنيها للمستهلك، وتنشر “ فيتو” أسعار الدواجن البيضاء اليوم  في الأسواق للمستهلك وداخل المزارع على مستوى الدقهلية والمحافظات المختلفة.

وكانت ارتفعت أسعار الدواجن اليوم في المحال التجارية بمحافظة الدقهلية حيث سجل كيلو الدواجن ما بين 27 إلى 28 جنيها للكيلو، وتصل إلى المستهلك في محلات الدواجن بسعر 29 و32 جنيها.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض ما بين 9 إلى 12.75 جنيهات، وسجل الكتكوت "ساسو" نحو 6 جنيهات والكتكوت البلدي نحو 4 جنيهات، بينما سجلت كرتونة البيض سعر يتراوح ما بين 43 إلى 46 جنيها.

كما سجلت أسعار البط المسكوفي والمولر "عمر يوم" سعر 12.50 و14 جنيها.

ومن جانبها، أكدت شعبة الثروة الداجنة أن أسعار الدواجن ارتفعت نحو جنيهان في الكيلو الواحد داخل الأسواق للمستهلكين ووصلت إلى 30 و32 جنيه في الأسواق.

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية الدكتور عبد العزيز السيد، أن الزيادة ترجع إلى آليات العرض والطلب داخل السوق المحلى حيث تعد هذه الآليات المتحكم الرئيسي في الأسعار.

وأشار رئيس الشعبة إلى أنه رغم وجود آليات بديلة إلا أن أسعار آليات العرض والطلب هي المسيطرة، لافتا إلى إمكانية وجود بدائل أخرى مختلفة مشددا على ان الاسعار تشهد تذبذب في حدود جنيهان صعود وهبوط.

استثمارات الدواجن

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

وأضاف وزير الزراعة: لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

تقرير الغرف التجارية

وشهدت الأسواق خلال الشهر الماضي استقرارا في أسعار معظم السلع الاستهلاكية، حيث استقرت أسعار الزيوت الطبيعية والسكر ومنتجات الألبان والدقيق والمخبوزات وكانت أبرز التغيرات في أسعار السوق ارتفاعا طفيفا في أسعار اللحوم، حيث ارتفعت أسعار اللحم الكندوز البلدي بحوالي 8%  بينما ارتفع سعر البتلو بحوالي  7%، واللحم الضأن بحدود 7%، مقارنة بالشهر السابق.

بينما انخفضت أسعار الدواجن البيضاء بحوالي 8% كما انخفضت أسعار بيض المائدة بحوالي 11%، وشهدت الأسعار تباينا في أسعار الفاكهة بين انخفاض في سعر بعض أنواع الفاكهة الموسمية مع زيادة المعروض منها نتيجة زيادة حجم الإنتاج والمعروض بنسب تتراوح بين 10 إلى 20 % وارتفاع في أنواع أخرى تراوح بين 5 إلى 10%. 

 كما شهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار بعض أنواع الخضر الطازجة والتي بدأت في التراجع خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري مثل الليمون والطماطم والتي تراجعت أسعارهم بشكل كبير بعدما سجلا ارتفاعا كبيرا خلال الشهر الماضي.

وشمل تقرير المتابعة الشهرية لحركة الأسواق المحلية - الذي تلقاه المهندس ابراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات لرصد كافة المتغيرات التي تشهدها حركة التجارة الداخلية - أسباب ارتفاع أسعار الخضر الطازجة خلال الشهر الماضي والذي يرجع لنظام العروة الزراعية ومواسم الزراعة والحصاد للمحاصيل الموسمية وتوقع التقرير أن تشهد الأسواق استمرارا في انخفاض أسعار الخضروات الطازجة الموسمية خلال الشهر الحالي لتعود لمعدلاتها الطبيعية مع بداية الشهر المقبل.