بوابة فيتو : 5 عادات غذائية رمضانية تسبب متاعب بالجهاز الهضمي (طباعة)
5 عادات غذائية رمضانية تسبب متاعب بالجهاز الهضمي
آخر تحديث: الأحد 19/05/2019 12:50 م ريهام الصواف
5 عادات غذائية رمضانية

معظم الصائمين يشكون من متاعب بالجهاز الهضمي، ما بين انتفاخ وعسر هضم، وحرقة معدة، وإمساك، وغيرها من المشكلات التي تؤرق الصائمين بعد الفطار.

ويؤكد دكتور "حسام جمال"، استشاري التغذية، أن السبب وراء ازدياد الشكاوى من متاعب الجهاز الهضمي، في شهر رمضان الكريم، هي مجموعة من العادات الغذائية، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالشهر الكريم، والتي يستعرضها في السطور التالية.

كميات كبيرة من الأطعمة
تناول كميات كبيرة من الأطعمة بمجرد أن ينطلق مدفع الإفطار، عادة يتبعها كثير من الصائمين دون أن يدرون أنها تؤدي إلى ارتخاء عضلات المعدة، وإصابتها بالتخمة والتلبك، والانتفاخ والضيق في التنفس، خاصة مع تناول السكريات والكربوهيدرات التي تملأ المعدة، والدهون التي تكون بطيئة الهضم.
ولكن يفضل تناول القليل من الشوربة الدافئة، وبعض التمرات، ثم أداء صلاة المغرب، والعودة لتناول الطعام ببطء وبكميات قليلة، ويمكن تقسيم الإفطار.

شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة
عادة شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة التي يدمنها كثير من المصريين، تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والحديد، مما يجعل ما يتناولونه من طعام بغير جدوى أو فائدة.
ولكن يمكن تناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.

تناول الكثير من العرقسوس
شرب الكثير من العرقسوس من العادات الضارة؛ لأنه على الرغم من أن سعراته الحرارية قليلة، إلا أنه يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة
الإكثار من تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، مع زيادة الوزن.
ولكن يفضل تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات، ويكفي قطعة واحدة صغيرة، وألا يكون ذلك يوميا.

الإكثار من اللحوم الحمراء
تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يؤدى إلى عسر الهضم والإصابة بالإمساك، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس، وكذلك المعاناة من زيادة أعراضه المزعجة بالنسبة للمصابين به.