بوابة فيتو : بعد قرار عامر جروب.. خبير يكشف قواعد الشطب الاختياري بالبورصة (طباعة)
بعد قرار عامر جروب.. خبير يكشف قواعد الشطب الاختياري بالبورصة
آخر تحديث: الخميس 28/02/2019 09:14 م محمود يونس
منصور عامر
منصور عامر
أعلنت شركة عامر جروب، عن شطب أسهمها اختياريا من القيد بالبورصة متعهدة بعدم الإضرار بأي مساهم يرغب في بيع أسهمه للشركة.

ونستعرض حالات الشطب الاختيارى والقواعد التي حددتها إدارة البورصة لهذا النوع من الشطب لأي ورقة مالية أو شركة مدرجة بالبورصة كالتالى:

- قواعد البورصة تشترط صدور قرار الجمعية العامة غير العادية للشركة بأغلبية 75% بالموافقة على شطب الأوراق المالية من جداول البورصة مع عدم اعتراض أي مساهم على قرار الجمعية خلال شهر من تاريخ القرار.

- في حال اعتراض أحد المساهمين أو بعضهم على قرار الشطب يكون من حقهم بيع أسهمهم إلى الشركة بأعلى سعر تم به تداول أسهم الشركة خلال الشهر السابق.

- في حالة عدم وجود تعامل تلتزم الشركة راغبة الشطب بشراء أسهم المعترضين وفقًا للقيمة العادلة التي يحددها مستشار مالي مستقل من المقيدين بسجل الهيئة العامة للرقابة المالية بعد اعتمادها من مراقب حسابات الشركة.

وقال وائل النحاس خبير أسواق المال أن اتجاه أي شركة لشطب أسهمها اختياريا يعود إلى ظروف خاصة تتعلق بملاك الشركة وتسعى من خلاله عدم التقيد بشروط وقيود الإفصاح التي تفرضها إدارة البورصة.

وأشار إلى أن هناك قواعد وضوابط معينة تتبعها الشركات لتنفيذ الشطب الاختياري من البورصة.

وقررت شركة عامر جروب شطب أسهمها اختياريا من القيد بالبورصة.

وقالت الشركة إنها بصدد تنويع استثمارتها في المرحلة المقبلة وهو ما يتبعه على المدى القصير، وربما المتوسط تغيير نمط تحقيق الإيرادات على النحو الذي تعود عليه مساهمي الشركة طوال سنوات تداولها في البورصة المصرية، ويمكن لمساهمي الشركة البحث عن فرص استثمار بديلة لمن يرغب منهم في ذلك، مشيرة إلى عدم الإضرار بأي مساهم يرغب في بيع أسهمه للشركة وفقا لما ينظمه ويحميه القانون ووفقا للقواعد المنظمة للبورصة.

وأكدت الشركة أن قرار الشطب الاختياري لن يكون له أي تأثيرات على العملاء، وستكون التسليمات بالنسبة لهم في التوقيتات المحددة كما تعودوا من شركات المجموعة.