بوابة فيتو : 15 معلومة عن العلاقات الاقتصادية «المصرية – السعودية» (طباعة)
15 معلومة عن العلاقات الاقتصادية «المصرية – السعودية»
آخر تحديث: الإثنين 26/11/2018 01:59 م أشرف سيد
15 معلومة عن العلاقات
أكد السفير بسّام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية؛ يصل مصر اليوم الإثنين، في زيارة لوطنه الثاني تستغرق يومين.

ومن المقرر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسُبُل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك، في إطار الشراكة الإستراتيجية بين القاهرة والرياض.

ونرصد أبرز المعلومات عن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين:

1- بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية تجاوز 6.2 مليار دولار.

2 - السعودية الأولى عربيًا من حيث الاستثمارات في مصر بعدد مشروعات يزيد عن 2900 مشروع تبلغ بتكلفة 27 مليار دولار.

3- الاستثمارات المصرية في السعودية وصلت إلى 1300 مشروع، باستثمارات تتجاوز 2.5 مليار دولار.

4 - السياحة السعودية تشكل 20% من السياحة العربية في مصر.

5- عدد المصريين العاملين بالمملكة بلغ 1.8 مليون، وأكثر من نصف مليون من السعوديين مقيمين إقامة دائمة بمصر.

6- المملكة كانت من أوائل الدول التي بادرت بمساعدة مصر ودعم الاقتصاد المصري، ويحرص الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على استمرار العلاقات مع القاهرة، خاصة بعد زيارته لمصر في أبريل 2016، وتوقيعه العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع مصر والتي بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وتم الاتفاق على إنشاء صندوق مصري – سعودي للاستثمار بقيمة 16 مليار دولار، وأن تتميز العلاقات بمكانة عالية لما تتمتعان به من موقع على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

7- تنفيذ كافة الاتفاقيات الاقتصادية السابقة الموقعة بين الطرفين بقيمة استثمارية زادت عن 16 مليار دولار، والتي من بينها إنشاء صندوق سعودي مصري بهدف ضخ استثمارات سعودية في مشروعات تنموية في محافظات مصر، ومشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة، ومشروع إقامة جسر عملاق يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.

8- الحكومة السعودية تحرص دائمًا على تطوير حجم التبادل التجاري مع مصر من خلال تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الاستثماري المشترك بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين.

9- حكومة المملكة تدعم إنشاء شهادة منشأة موحدة للصادرات السلعية وتوحيد المواصفات للمنتجات وإجراءات الفحص وكذلك اعتماد التحوّل الرقمي للتجارة الإلكترونية بين البلدين.

10- صندوق الاستثمارات العامة السعودية يدرس حاليًا تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في مصر بالشراكة مع الحكومة المصرية ومع القطاع الخاص السعودي والمصري.

11- زيادة حجم التنسيق المشترك بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين للتوسع في الاستثمارات المصرية السعودية المشتركة في مجالات الصناعة والخدمات والبنية التحتية والسياحة والنقل اللوجيستي.

12- من المتوقع توقيع اتفاقيات جديدة بين حكومة كلا البلدين تهدف إلى تشجيع الاستثمارات السعودية في مصر وزيادة حجم التعاون المشترك بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر.

13- "نيوم" هو مشروع المستقبل لكلا الدولتين، حيث يقع جزء من المشروع داخل الأراضي المصرية ولذلك قامت الحكومة السعودية بتوقيع العديد من اتفاقيات الاستثمار المشتركة.

14- السعودية تعتزم إنشاء مشاريع جذب بحرية سياحية في البحر الأحمر، وبرنامج تنمية سيناء يضم 12 اتفاقية تمويل لمشروعات من الصندوق السعودي للتنمية، تشمل إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الطور في جنوب سيناء و9 تجمعات سكنية موزعة على مناطق مختلفة بسيناء.

15- إجمالي عدد المستثمرين السعوديين في مصر بلغ أكثر من 8 آلاف مستثمر سعودي، واستثماراتهم موزعة على أكثر من خمسة آلاف شركة مصرية.