< وزير البترول الأسبق: إنتاج الغاز يقترب من 7 مليارات قدم مكعب
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

مصر بعيدة عن النزاعات..

وزير البترول الأسبق: إنتاج الغاز يقترب من 7 مليارات قدم مكعب

 أسامة كمال
أسامة كمال

قال أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الأزمة العالمية تلقي بظلالها على العالم أجمع والتي سيترتب عليها رفع أسعار الغذاء والتأثير على سلاسل الإمداد.

 

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه لا بدَّ من رفع القبعة للحكومة المصرية لإنشائها منتدى غاز شرق المتوسط، الذي جمع اللاعبين الرئيسيين المنتجين للغاز.

وتابع أن تدشين هذا المنتدى في مصر؛ يمثل إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر ودول أخرى من المنتجة للغاز لها مصلحة في هذا المنتدى؛ وتوجيه هذا الغاز لسد الفجوة في أوروبا سيكون مؤثر جدًا ولابد من وضع مصلحة الشعوب فوق كل شيء.

 

ولفت إلى أن مصر لديها موقف حكيم بعيدًا عن النزاعات؛ والشعوب هي التي تدفع ثمن الأزمات العالمية في الغذاء، لافتًا إلى أنه لابد من العمل على خفض التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وهناك دولًا تبحث عن عمل مشروعات ربط كهربائي مع مصر.

وأكد أن مصر لها مصلحة لاستخدام بنيتها الأساسية وخبرتها الممتدة لأكثر من 130 عامًا؛ لتصدير الغاز الخاص بها، أو غاز الدول المجاورة مثل قبرص وإسرائيل.

 

وأكد أن إنتاج مصر من الغاز حاليًّا، يقترب من 7 مليارات قدم مكعب، لافتًا إلى أن مصر والجزائر فقط من تملكان محطات لإسالة الغاز؛ حيث لا توجد بنية أساسية في دول حوض المتوسط لبناء محطات إسالة الغاز.