بوابة فيتو : الأوقاف تعلن الحرب على فوضى الميكروفونات.. بدء تطبيق المرحلة الأولى للأذان الموحد.. اختيار أفضل الأصوات لنداء الصلاة.. طايع: لن نستغني عن مقيمي الشعائر.. وتعميم التجربة على جميع المساجد (طباعة)
الأوقاف تعلن الحرب على فوضى الميكروفونات.. بدء تطبيق المرحلة الأولى للأذان الموحد.. اختيار أفضل الأصوات لنداء الصلاة.. طايع: لن نستغني عن مقيمي الشعائر.. وتعميم التجربة على جميع المساجد
آخر تحديث: الخميس 28/02/2019 11:24 ص محمد فودة
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
بدأت وزارة الأوقاف في تجهيز السيرفرات الخاصة بالأذان الموحد في عدد من المساجد الكبرى بمحافظة القاهرة للقضاء على فوضى المكرفونات.

مسجد مركزي
وتقوم فكرة الأذان الموحد على إطلاق الأذان الحي الذي يقوم به مؤذن واحد من مسجد مركزي، وينقل على الهواء مباشرة إلى جميع المساجد التابعة له، وذلك وفق أجهزة خاصة معدة لهذا الغرض، أو استقبال الأذان من باقي المساجد بواسطة البث الفضائي المباشر، فيُوَحَّد الأذان بأن يعمم على المساجد عبر شبكة إلكترونية، ويستغنى عن المؤذنين في المساجد بصوت شيخ واحد أو شيخين.

وتجري وزارة الأوقاف عملية بث الأذان الموحد من جبل المقطم وربطها بمحطة الشريفين للإذاعة المصرية بوسط القاهرة المواجه لمبنى وزارة الأوقاف.

وقال الشيخ جابر طايع، المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف، رئيس القطاع الديني إن عودة الأذان الموحد أمر في غاية الأهمية، ووزارة الأوقاف تعمل على إصلاح المنظومة من بعد يناير 2011 بعد أن تعطلت أجهزة البث المباشر.

وأكد "طايع" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن عودة الأذان الموحد يأتي في إطار دور وزارة الأوقاف الريادي، واختيار أنقى الأصوات الجميلة في عملية البث لحل مشكلة تداخل الأصوات التي أصبحت موجودة في المجتمع المصري.

أفضل المؤذنين
وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف إلى أن الأوقاف أجرت عدة اختبارات لاختيار أفضل المؤذنين، وإطلاق البث المباشر لمدة 15 يوما في 100 مسجد أبرزها «الحسين والسيدة نفيسة والسيدة زينب».

وعن مصير مقيمي الشعائر قال "طايع": إنه لن يتم الاستغناء عن مقيمي الشعائر بالمساجد، وسيتم الاستعانة بهم في إقامة الصلاة داخل المسجد.

وفي سياق متصل قال رئيس قطاع مكتب الوزير والمشرف على الأذان الموحد، اللواء عمرو شكرى إن البث التجريبى سيستمر أسبوعين، بعدها يتم بث الآذان الموحد بشكل رسمى، على أن يتم تقييم التجربة وتعميمها على مراحل لتشمل كل المساجد بمحافظات مصر.

أجهزة الاستقبال
وأضاف أنه تم اختبار أجهزة الاستقبال بالمساجد التي بدأت البث التجريبي للأذان الموحد، حيث تم اليوم بث أذان الفجر بشكل جيد، وسيستمر في أوقات الصلوات الخمس يوميًا طوال فترة البث التجريبي، مشيرًا إلى أنه تم إعادة الأذان الموحد بالتعاون مع وزارة الاتصالات والهيئة العربية للتصنيع وكلية الهندسة جامعة القاهرة؛ لإعداد التجهيز التقنى للأذان والذي يتم بثه من المقطم إلى مبنى الإذاعة في الشريفين لتستقبله المساجد في الأوقات الشرعية للأذان.