< مصطفى مدبولي: سد النهضة لن يضر بمصر
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى مدبولي: سد النهضة لن يضر بمصر

سد النهضة بإثيوبيا
سد النهضة بإثيوبيا

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء: "لسنا ضد أي تنمية تحدث في إثيوبيا أو أي دولة بحوض النيل، وكان لدينا رغبة أن نتشارك في إنشاء سد النهضة".

متابعة ملف سد النهضة

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "بلا قيود" المذاع علي قناة "بي بي سي عربي": "أنا مطمئن أن سد النهضة لن يضر بمصر، ونتابع الملف بحرص شديد والدولة المصرية تتابع بكل الوسائل الممكنة ومنها الدبلوماسية للتعامل في هذه القضية".

اتفاق قانوني بشأن سد النهضة

وتابع: "نرغب في اتفاق قانوني ملزم ينظم التنمية وحقوق الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا في مياه نهر النيل، ويجب الوصول إلى توافق لمصلحة الشعوب".

وأشار إلى أن ما تحرص عليه القاهرة هو عدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل وأن مصر تشجع أية مشروعات تنموية في دول حوض النيل، مضيفا أن ما تحرص عليه القاهرة هو التشاور بين الأطراف المعنية وعدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل.

وجدد مدبولي موقف القاهرة إزاء ضرورة التوصل الى اتفاق قانوني وملزم بشأن إدارة وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

أزمة كورونا

وردا على سؤال حول تزايد الديون قال مدبولي إن حجم الديون المصرية لا يزال ضمن نطاق الحدود الآمنة، مؤكدًا أن المستوى الحالي للديون لا يدعو الى القلق وأن زيادة حجم الدين كانت أحد الآثار المباشرة لأزمة كورونا.

ورد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على ما يتردد حول هيمنة القوات المسلحة على الاقتصاد في مصر.

المؤسسات التابعة للقوات المسلحة

وقال الدكتور مصطفى مدبولي خلال لقائه ببرنامج "بلا قيود" المذاع علي قناة "بي بي سي عربي":"في كل دول العالم الدول تدخل القوات المسلحة في استثمارات قطاعات استراتيجية تمس الأمن القومي والاستقرار الاقتصادي، وحجم المؤسسات التابعة للقوات المسلحة لا تمثل شيء بالنسبة للاقتصاد المصري وهي أقل من 1% لا سيما مع نمو الاقتصاد".

الاستثمارات العامة

وأضاف: "الدولة المصرية في هذه الفترة الاستثنائية وبعد الخروج من الثورات، يظل اعتماد الاقتصاد المصري علي القطاع الخاص، وفي هذه المرحلة مضطر زيادة الاستثمارات العامة من كل مؤسسات الدولة من أجل بناء الدولة وعمل بنية اساسية كبيرة، وحجم الإنفاق الضخم اللى اتعمل الفترة الماضية في الاستثمارات العامة أكثر من 50% منه في البنية الأساسية".

طرح شركات القوات المسلحة في البورصة

وأكد: "الرئيس السيسي اعلن طرح شركات تابعة للقوات المسلحة في البورصة المصرية للشراكة مع القطاع الخاص، والشركات التي تعمل قطاعات اقتصادية مدينة يتم هيكلتها حاليا لتكون جاهزة للطرح في البورصة المصرية، مثل شركات قطاع الأعمال".