< رئيس حكومة أوروبية يضع شرطا صعبا لمناقشة حظر النفط الروسي
فيتو
رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس حكومة أوروبية يضع شرطا صعبا لمناقشة حظر النفط الروسي

رئيس الوزراء الهنغاري
رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان

قال رئيس الوزراء الهنجاري، فيكتور أوربان، إنه من غير المجدي مناقشة فرض الحظر على استيراد النفط الروسي قبل أن يتم حل الخلافات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في سياق رسالة أرسلها أوربان إلى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، واستند إليها موقع صحيفة "فاينانشال تايمز"، حيث يقترح أوربان عدم مناقشة حظر النفط الروسي خلال الاجتماع المقبل لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وجاء في الرسالة أن "مناقشة حزمة العقوبات على مستوى القادة في ظل غياب توافق الآراء سوف تكون له نتائج عكسية"، كما أضاف أوربان أن ذلك سوف "يسلط الضوء فقط على وجود تناقضات داخلية في غياب إمكانية حقيقية لحلها". ولهذا السبب اقترح أوربان "عدم إثارة هذه القضية" في الاجتماع القادم للمجلس الأوروبي.

في غضون أيام

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إن الاتحاد الأوروبي سيوافق على الأرجح على حظر على واردات النفط الروسي "في غضون أيام".

لكن هابيك، حذر في مقابلة مع محطة "زد دي إف" التلفزيونية، مساء أمس الاثنين، من أن حظرا لن يضعف بشكل تلقائي الكرملين لأن الأسعار المرتفعة تمكنه من جني المزيد من الإيرادات، بينما يبيع أحجاما أقل من النفط.

وكان وزير الاقتصاد الألماني، قال في وقت سابق أمس، إن الاتحاد الأوروبي لم يوافق بعد على حظر النفط الروسي، مضيفا أن ألمانيا ستكون مستعدة للتخلي عن مشاركة المجر لتسريع تطبيق الحظر المقترح.

26 دولة

وأبلغ هابيك إذاعة "دويتشلاند فونك"، قبل المحادثات مع القادة السياسيين والصناعيين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "إذا قال رئيس المفوضية إن 26 دولة ستفعل ذلك بدون المجر، فهذا مسار سأدعمه دائما".

وأضاف: "لكني لم أسمع هذا بعد من الاتحاد الأوروبي".

ومن بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، تعد المجر أشد المنتقدين للحظر المخطط فرضه على النفط الروسي.