رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل زيارة «محلب» لـ«قنا».. إطلاق المشروع القومي للتنمية.. رئيس الوزراء يحتفل مع الأهالي بوصول الغاز الطبيعى للمنازل.. يطمئن على توافر أسطوانات البوتاجاز


زار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه عدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات، اليوم الثلاثاء، محافظة قنا لإطلاق المشروع القومي للتنمية "مشروعك" الذي يهدف إلى تشغيل الشباب في 11 محافظة والذي تشرف عليه وزارة التنمية المحلية.


دخول الغاز الطبيعي
واحتفل رئيس الوزراء والوزراء والمحافظون المرافقون، بدخول الغاز الطبيعى عمارات مدينة قنا السكنية، وصعد إلى إحدى الشقق بالدور الثانى، وهنأ السكان بوصول الغاز الطبيعى لشقتهم، وقابله السكان بالزغاريد، وتوزيع الحلوى، وتقديم الشكر، وهتافات تحيا مصر.

كما أكد محلب أن الحكومة تعمل على توصيل الخدمات المختلفة للمواطنين، مشيرا إلى اهتمامه بالصعيد، وقال: "نستهدف توصيل الغاز إلى مليون شقة منزلية هذا العام".

كما افتتح إحدى الوحدات المخصصة لتقديم كافة التسهيلات الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل متناهى الصغر، ضمن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، الذي تم إطلاقه اليوم.

أسطوانات البوتاجاز
وفاجأ رئيس الوزراء مرافقيه في الطريق إلى قرية المراشدة، بطلب وقوف الأتوبيس الذي يستقلونه، ونزل في مواجهة أحد مستودعات البوتاجاز، وسأل عن سعر بيع الأسطوانة، وتوافر الاحتياجات.

وأكد الأهالي أن الأزمة تقريبا انتهت، ولكن هناك مشكلات في توافر السولار، فأكد المهندس إبراهيم محلب، لأنه كان يوجد تلاعب من البعض في السوق السوداء، وقال: "تصدينا لهذه الممارسات".

وانتقل محلب ومرافقوه لزيارة وحدة صحة الأسرة بالمراشدة، التي يتم فيها تنفيذ برنامج التغطية الصحية لغير القادرين، وكان في استقبالهم أهالي القرية، وإذاعة أغنية "تسلم الأيادى"، واندفع أحد المواطنين لرئيس الوزراء قائلا: "دموعك غالية علينا قوى، وإحنا هنفذ برنامج المستقبل لبلدنا، وتحيا مصر".

خط ساخن
وأعلن عادل عدوى، وزير الصحة، عن تدشين خط ساخن برقم 19153 من العاشرة صباحًا ويستمر حتى العاشرة مساء طوال أيام الأسبوع لتلقى استفسارات وشكاوى المواطنين حول برنامج التغطية الصحية لغير القادرين.

وأشار إلى أن البرنامج يغطى نحو 81 ألف أسرة بإجمالى 320 ألف مواطن بمحافظة قنا، كما يقدم خدماته من خلال 56 وحدة طب أسرة موزعة على 9 إدارات طبية لتغطى كل المحافظة، ويتم تقديم خدمات الإحالة الطبية من خلال 5 مستشفيات تغطى كافة التخصصات الطبية، وهى مستشفيات ( قنا العام، نجع حمادى العام، قفط المركزى، مستشفى التأمين الصحى، المستشفى الجامعى ).

وأضاف أن برنامج التغطية الصحية لغير القادرين يقوم بتغطية نحو 70 ألف أسرة بإجمالى يصل إلى 264 ألف فرد في محافظة سوهاج، ويتم تقديم الخدمة من خلال 101 وحدة طب أسرة موزعة على 11 إدارة طبية لتغطى كل المحافظة، من خلال 6 مستشفيات تشمل كافة التخصصات الطبية، وهى مستشفيات ( سوهاج العام، سوهاج التعليمى، مركز أورام سوهاج، مركز القلب والجهاز الهضمى بسوهاج، المستشفى الجامعى، مستشفى الهلال للتأمين الصحى ).

وكانت وزارة الصحة أعلنت في الأول من مارس عن بدء تطبيق برنامج التغطية الصحية لغير القادرين من المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي في محافظتي قنا وسوهاج.

محطة الصرف الصحي
كما تفقد " محلب " محطة معالجة صرف صحى قنا، والتي بدأت مراحل التشغيل التجريبى، تمهيدا للافتتاح ودخول الخدمة قريبا.

والمحطة طاقتها الاستيعابية ٥٥ ألف م٣ يوميا، وتخدم مدينة قنا، ومنطقة الجبلاو، بعدد مستفيدين نحو ٥٠٠ ألف نسمة، وبلغت تكلفتها ٢٧٠ مليون جنيه، وتم رفع قيمة أمر الإسناد إلى ٣٨٥ مليونا، لتنفيذ المرحلة الثانية، واستكمال الغابة الشجرية، وقام محلب بزيارة المحطة للاطمئنان على جاهزيتها لدخول الخدمة، حيث كان بها مشكلة فنية، وتم حلها.





الجريدة الرسمية