رئيس التحرير
عصام كامل

الأقباط يودعون سنة الشهداء.. أسقف الشباب يشارك أقباط حدائق القبة صلوات رأس السنة.. التراتيل تصعد من «مارجرجس الجيوشي» بشبرا.. وأول صلاة في «الشهيد مار بقطر» بالفرافرة


احتفل المئات من الأقباط بكافة طوائفهم مساء أمس السبت، برأس السنة الميلادية وسط تشديدات أمنية، فقد احتفل أبناء حي شبرا بكنيسة الشهيد ماجرجس الجيوشي، للاحتفال بالعام الجديد وسط صلوات التسبحة والترانيم، بحضور القمص صليب متى ساويرس وعدد من الكهنة.


وانتشرت الزينة في المكان وعرض تمثالا لـ" بابا نويل أو سانت كلوز" على جانب الكنيسة يحمل داخله تمثالا للطفل المسيح والعذراء مريم ويوسف النجار استعدادا للاحتفال بعيد الميلاد.


وحرص الأطفال على التقاط الصور، وبعدها دخل الجميع في صلوات وتراتيل للعذراء مريم خلال تسبحة كيهك المسماة بـ" الشهر المريمي". 


ووسط إجراءات أمنية مكثفة، توافد عدد محدود من الأقباط بمنطقة حدائق القبة، بـكنيسة دير الملاك البحري، في صلوات تسبحة كيهك، ويرأس الصلوات الأنبا موسى، أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعدد من الكهنة.


وارتدى عدد من الوافدين الألوان المبهجة والحمراء، وآخرون «طرابيش بابا نويل»؛ لاستقبال العام الجديد وسط صلوات وتراتيل معتادة بالكنيسة القبطية، خلال صوم الميلاد، قبل الاحتفال بالعيد 6 يناير.


كما أقاموا مزودا رمزيا لعيد الميلاد، يمثل فيه تمثال للعذراء مريم والطفل يسوع ويوسف النجار، مما يرمز إلى ميلاد المسيح في بيت لحم.


وكثفت رجال الشرطة تواجدها بمحيط كنيسة قصر الدوبارة الشهيرة بـ"كنيسة الميدان"، وذلك لتأمين احتفالات استقبال العام الجديد.

وأغلقت قوات الأمن الشارع المؤدي للكنيسة ووضعت بوابات حرارية للكشف على المعادن، والاطلاع على بطاقات الهوية للوافدين وتفتيش الحقائب المشتبه فيها.


كما شهد بهو الكنيسة الإنجيلية حشدا غفيرًا من المصلين والمحتفلين برأس السنة، وارتدى الأطفال والنساء طرابيش "بابا نويل"، وقدم كورال الكنيسة عددا من الترانيم منها: لله المجد، واحفظ بلادنا يا رب.


صلى الأنبا بقطر أسقف الوادي الجديد أول قداس في كنيسة الشهيد مار بقطر بالقرية الخدمية - محور التنمية بسهل بركة- بالفرافرة، وذلك تمهيدا لاستلام الكنيسة رسميا وتدشين مذابحها، بعد انتهاء أعمال التشطيبات الكاملة بها.


شارك في صلاة القداس بالكنيسة القمص فيلبس المحرقي وعدد من الشمامسة وأبناء الكنيسة من الفرافرة والقرى التابعة لها.


توافد عدد محدود من الأقباط بمنطقة أم المصريين بالجيزة على كنيسة الملائكة ميخائيل وغبريال، للمشاركة في صلوات تسبحة كيهك، وسط إجراءات أمنية مكثفة.

وارتدى بعض الوافدين الألوان المبهجة والحمراء، وآخرون ارتدوا "طرطور بابا نويل" لاستقبال العام الجديد وسط صلوات وتراتيل معتادة بالكنيسة القبطية خلال صوم الميلاد قبل الاحتفال بالعيد 6 يناير.
الجريدة الرسمية