رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الكهرباء: 28 مليار جنيه لتطوير شبكتي النقل والتوزيع.. لا نية للإعلان عن وظائف جديدة.. حملة «أنت الحل» غير كافية للترشيد.. يوجد كشافون معدومو الضمير.. وتشكيل لجان لمراجعة قراءة العدادات

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تكلفة تطوير شبكات النقل والتوزيع تصل إلى ٢٨ مليار جنيه، موضحًا أن الوزارة تحتاج ١٨ مليار جنيه للنقل و١٠ مليارات جنيه لشبكات التوزيع.


وأكد وزير الكهرباء، أن تدبير هذه الأموال سيكون من خلال عدة طرق وأبرزها الاستعانة بالوفرة المالية والتي ستحققها التعريفة الجديدة لشرائح الاستهلاك واللجوء إلى البنوك الدولية للاقتراض بنظام القروض الميسرة وبفوائد قليلة وبفترات سداد على أكثر من سنة، وذلك من أجل تنفيذ الخطة.

وأشار إلى أن انقطاعات التيار في الصعيد ستنتهى بمجرد تحسين شبكات النقل والتوزيع، والتي ستمهد لجودة أفضل في التغذية الكهربائية لكل أنحاء الجمهورية

الترشيد

وعن تداعيات رفع أسعار شرائح الكهرباء أوضح الوزير، أن ترشيد الاستهلاك هو الحل الأول والأخير وبدونه سيظل المواطن يعاني من ارتفاع الفاتورة في الاستخدامات المنزلية ولذلك على الجميع أن يدرك أهمية الترشيد خاصة في ضوء ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة إلى 63.7 قرشًا.

الوظائف
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: «إنه في حالة الإعلان عن وظائف، ستكون من خلال مسابقة رسمية وبشروط محددة، وأبرزها أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل عالٍ ولديه خبرة وكفاءة، وينجح في كافة الاختبارات».

وأكد «شاكر»، في تصريح خاص لـ«فيتو»، أنه «لا توجد وظائف في الكهرباء في وقتنا الحالي وأن ما ينشر عن نية القطاع في احتياجه إلى عمالة غير صحيح فالوضع الآن لا يسمح بذلك».

وأضاف وزير الكهرباء أنه في حالة احتياج الشركات إلى عمالة ستكون للمهندسين وبأعداد محدودة، ووفقًا لضوابط معينة، مؤكدًا أنه تم إلغاء ما يسمى بتعيين أبناء العاملين بالقطاع، فالتعيين سيكون بالكفاءة وليس بالواسطة أو المحسوبية ولا فرق بين وزير وخفير.

تحسين الخدمة
وعن جهود الوزارة في تحسن خدمة التيار أكد " شاكر" أن من أولويات قطاع الكهرباء حاليًا هو تطوير شبكتي النقل والتوزيع بهدف الإسراع في نقل الطاقة المولدة من محطات التوليد وتوزيعها على الشبكات ومنها إلى المشتركين على مستوى الجمهورية وخاصة الصعيد.

وأضاف "شاكر" أن الحملة التي تم تدشينها بعنوان "أنت الحل" في رمضان الماضي بوسائل الإعلام لتوعية المواطنين بضرورة ترشيد الطاقة غير كافية ولم تلق بثمارها فالاستهلاك في تزايد مستمر ووصل إلى 116 مليار كيلووات سنويًا، ويزيد إلى 176 مليار كيلووات في العام المقبل.

وناشد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المدارس والجامعات بضرورة ترشيد الطاقة والتأكيد على أهميته في المناهج لتوعية الطلاب مشيرًا إلى أن الترشيد يوفر أموالًا لإنشاء محطات توليد الكهرباء.

قطع التيار

وعن الدعوات التي ظهرت مؤخرًا في بعض المحافظات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والمطالبة بعدم تسديد فواتير الكهرباء بعد التعريفة الجديد فرد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء على هذه الدعوات قائلا " "لسنا في خصومة مع أحد ومن حق المواطن الاعتراض على دفع الفاتورة إذا كانت خاطئة ولكن الامتناع عن سدادها وهى صحيحة يستلزم قطع التيار".

وأضاف شاكر في تصريح خاص لـ"فيتو": "إنتاج الكهرباء مكلف على الدولة والدعم ما زال موجودًا على شرائح محدودي الدخل والتعريفة الجديدة مناسبة لظروفهم المعيشية

مراجعة قراءات العدادات

وعن استعدادات الكهرباء لتفادي الأخطاء في إصدارات فواتير الكهرباء فقد رفعت شركات التوزيع أعلى درجات الاستعداد بهدف تجنب القراءات العشوائية وإصدارها بشكل صحيح حتى يطمئن المشترك أثناء دفع قيمة الفاتورة

وفى السياق ذاته أكدت شركات التوزيع على المحصلين والكشافين بحسن التعامل مع المشتركين أثناء قراءة العداد وتحصيل الفاتورة بعد التعريفة الجديدة لأسعار الكهرباء.

وانتهت الشركات من تشكيل لجان لمراجعة قراءات العداد قبل إصدار الفاتورة ومعرفة الاستهلاك الحقيقى وخاصة على من يزيد استهلاكهم عن ١٠٠٠ كيلووات ساعة لأنهم سيتحملون ٣٥٠ جنيها زيادة في الفاتورة بعد التعريفة الجديدة.

ونبهت شركات التوزيع الكشافين المرور على جميع المستهلكين لقراءة العداد بشكل جيد في كل منطقة على حدة، والتي تتدخل في النطاق الجغرافي للشركة ثم مراجعة القراءة والاستهلاك في مكتب الإصدار حتى لا يحدث تداخل في شرائح الاستهلاك مع بعضها البعض وذلك منعًا لحدوث قراءات عشوائية والعمل أيضا على جاهزية مركز الشكاوى بالشركات لاستقبال شكاوى المواطنين والرد عليها والتواصل معهم أولا بأول.

ووجة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رسالة إلى الكشافين بعد تدوال فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي أظهر 3 كشافين يسجلون قراءات عشوائية تابعين لشركة جنوب القاهرة التوزيع قائلًا: "يوجد كشافون عديمو الضمير في عملهم ويقومون بتسجيل قراءات عشوائية دون التوجه إلى منزل المشترك ولذا أوجه رسالة لهؤلاء: أخلصوا في العمل وبطلوا تقعدوا على القهاوي".

وفى نفس السياق أكد" شاكر" على وجود وجود كشافين مخلصين في العمل ولديهم خبرة وكفاءة في رصد قراءات صحيحة لعدادات المشتركين.

واعترف وزير الكهرباء بوجود أخطاء في فواتير الكهرباء ومشكلات في القراءات والتحصيل ولكنها استثنائية وبنسب قليلة جدا لن تصل إلى ١٪ وخاصة وأن شركات التوزيع تتعامل مع ٣٣ مليون مشترك على مستوى الجمهورية.
الجريدة الرسمية