Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ضبط هاكرز لاختراق حسابات المواطنين بمواقع التواصل وابتزازهم ماديا وجنسيا بمطروح

حوادث MI_٠١٠٧٢٠٢٠_١٥١٧٥٥
ضبط

محمد صابر

ضبطت الأجهزة الأمنية أحد الأشخاص مقيم بمطروح لقيامه باختراق حسابات بعض المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى من خلال إدارة إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" والتى يقوم من خلالها بإيهام ضحاياه بقدرته على استعادة الحسابات الإلكترونية المنشأة على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة وتطبيق المحادثات (واتس آب) وتأمينها ضد أي أخطار.

وأكدت التحريات أنه يتمكن من اختراق حسابات ضحاياه والاستيلاء على ما بها من محتويات وابتزاز أصحابها مادياً وجنسياً مقابل عدم نشر تلك المحتويات.

وعثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على نشاطه الإجرامى وارتكابه العديد من الوقائع، وكذا محفظة إلكترونية تحتوي على مبلغ مالى من متحصلات جرائمه.

وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية وباشرت النيابة العامة التحقيقات.


وتحمي المادة 336 من قانون العقوبات كل من وقع ضحية لخداع الجاني الذي احتال عليه وخدعه واستعمل من الوسائل التي تمكن باستعمالها للاستيلاء على مال المجني عليه الذي قد يكون ثابتا أو منقولا، ويكفي في هذه الجريمة أن يستخدم الجاني اسما كاذبا أو أن ينتحل صفة غير صحيحة، وكان من شأن تلك الطرق الاحتيالية إيهام المجني عليه بوجود مشروع كاذب أو واقعة غير حقيقية أو حتى مجرد إحداث الأمل لدى المجني عليه بحصول ربح وهمي، وتعاقب تلك المادة الجاني بالحبس من عام إلى عامين.

وألقت فى وقت سابق، الأجهزة الأمنية  القبض على  أحد الأشخاص مقيم بالمنوفية بتهمة إدارة إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يروج من خلالها للاشتراك في عملية إلكترونية عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يتم خلالها تداول العملات الرقمية (البيتكوين).

وهذه العملية عبارة عن نقاط داخل محافظ إلكترونية ليس لها شكل مادى ملموس ويتم التعامل بها مباشرة بين الأشخاص بغرض تجارى، على أن يتم تحصيل مقابلها بعملة أجنبية عبر قنوات غير شرعية ودون الحصول على ترخيص بتداولها أو الاتجار فيها، الأمر الذى يحول دون خضوعها لرقابة الجهات المعنية أو تحصيل الرسوم والضرائب المقررة على تلك المعاملات، وذلك بقصد إشراك أكبر عدد من المواطنين في تلك العملية لحصوله على مقابل مادي نظير ذلك.

وعثر بحوزة المتهم على هاتف محمول وبفحصه تبين وجود حساب خاص به على إحدى المواقع الإلكترونية يحوى المحفظة التي تمكنه من تداول تلك العملات الرقمية، وتبين احتوائها على بعض العملات الرقمية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements