رئيس التحرير
عصام كامل

وكيل مجلس النواب يطالب باستغلال أسطح المنازل كمصادر للطاقة

وزير الكهرباء أمام
وزير الكهرباء أمام البرلمان

قال محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب: أخشى من التكاليف الاستثمارية الكبيرة في الكهرباء أن تتأثر وسط التقدم العلمي الهائل. مطالبا بضرورة توضيح حجم هذا التأثير.



جاء ذلك في تعقيبه على بيان وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر، أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي.

أشار إلى خسارة مصر أكثر من مرة في المبادرات الدولية الخاصة بمشروعات الكهرباء، مطالبا بأن تكون مصر سباقة للحصول على هذه المبادرات.

وتساءل أبو العينين، على خطة الدولة في زيادة صناعة المواد المتعلقة بالكهرباء، مطالبا بتجميل أسطح البيوت من خلال استغلالها كمصادر للطاقة.

وشدد وكيل مجلس النواب، على أهمية أن تكون مصر حقل محوري في تصدير الكهرباء لأوروبا أو أي دولة أخرى، مثلما حدث في الغاز الطبيعي.

قال أبو العينين: أهنئ وزير الكهرباء وهو عالم من علماء مصر ويفتخر به كل مصري لما له من اسم عالمي، متابعا: استفدنا من خبراتك كثيرا في تحقيق الفائض، ومصر نورت بفضل جهودك.

وطالب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بإيجاد مركز تدريب في طاقة الرياح بمحافظة البحر الأحمر، لاسيما وأن هذه المحافظة يوجد بها النسبة الأكبر من طاقة الرياح.

وأشار النائب في تعقيبه على بيان وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن جميع العاملين في طاقة الرياح بالبحر الأحمر من خارج المحافظة، مشددا على أهمية مراعاة ذلك للاعتماد على أبناء المحافظة في تشغيل هذه المحطات.

وأكد حسام عوض الله، أن الطاقة النظيفة والمتجددة التي تنتهجها وزارة الكهرباء والطاقة سيكون له أثر كبير في الحفاظ على البيئة.

يشار إلى أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أعلن تغطية الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء على أرقى مستوي لتقديم خدمة متميزة وبجودة عالية.

وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء، لافتاً إلي أنه تم إضافة خطوط علي جهد 500 ك.ف بإجمالي 3020 وذلك بزيادة قدرها 1.3 مرة عن وضع الشبكة 2014.

الجريدة الرسمية