Advertisements
Advertisements
الأربعاء 28 يوليه 2021...18 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

8 أشهر للورقية.. فما هو العمر الافتراضي للعملات البلاستيكية؟ | فيديو

اقتصاد العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

هبة الله سيد

كشف الدكتور مصطفى أبو زيد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، عن حقيقة مقاومة العملات البلاستيكية التي من المفترض أن يطلقها البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، للفيروسات والأوبئة وقدرتها على عدم نقل العدوى.


وأوضح "أبو زيد" خلال لقاء له أجرته فضائية "ten"، أن العملات البلاستيكية ستكون مصنعة من مادة "البوليمر" وهي مادة كميائية تستخدم في الصناعات البلاستيكية، وأهمية التحول من العملات الورقية المصنوعة من الكتاب والقطن إلى العملات البلاستيكية أنها غير ضارة بالبيئة، وتقلل من احتمالات الاحتباس الحراري بنسبة 32%.

عمرها الافتراضي أطول


كما أشار أبو زيد خلال لقائه، إلى أنها لا تنقل الفيروسات أو الأوبئة، لأن هناك طبقة على العملات تحمي العملة من عوامل الاتساخ والأتربة، كما أن فترة دوران العملات الورقية وعمرها الافتراضي حوالي 8 أشهر فترة إهلاك أما العملات البلاستيكية فعمرها الافتراضي يصل إلى حوالي 30 أو 40 شهرا.

يعتزم البنك المركزي إصدار العملة البلاستيكية خلال الفترة المقبلة عقب افتتاح مطبعة البنك في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومصر ليست هي الدولة الأولى التي تستخدم هذه النوعية من العملات أو تطرحها ففي عام 1988 بدأت استراليا في طرح أول عملة بلاستيكية مصنوعة من البوليمر وبعدها طرحت الكويت هذه العملة أيضا فتعتبر الكويت أول دولة عربية تطرحها.

ودخلت العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر حوالي 28 دولة حول العالم وأثبتت نجاحات كبيرة ومن أهم الدول التي تستخدمها الصين وسنغافورة وكندا واندونيسيا والبرازيل وأستراليا والكويت ونيوزلندا ورومانيا وغيرها من الدول بالإضافة لفيتنام وإيطالبا وتايلاند ونيوزلندا.

وهناك دول تصنع مادة البوليمير التي تستخدم في طباعة النقود منها استراليا حيث تعد من أكبر الدولة التي تنتج هذه المادة كما انها تصدرها لعدد كبير من الدول حول العالم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements