Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

رسالة عاجلة من وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية قبل الامتحانات

أخبار مصر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

سمر محمد

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يسمح لطلاب المرحلة الثانوية باصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو نسخة منه خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب المرحلة الثانوية بكتابة الملاحظات الخاصة به على كتاب الوزارة، مؤكدا أنه غير مسموح للطلاب باصطحاب كتب خارجية أو ملازم.

وقال الدكتور طارق شوقي، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": مسموح لطلاب المرحلة الثانوية اصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو صورة منه ويمكن للطالب كتابة ملاحظاته به (وليس ملاحظات أخرى)، ولكن غير مسموح اصطحاب كتب خارجية أو ملازم".

ومن المقرر أن تعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول  للصفين الأول والثاني الثانوي في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ١١ مارس ٢٠٢١، وتقرر أن تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لباقي الفئات (التي لم تتسلم التابلت) بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء التواجد داخل المدرسة.

كما ستعقد امتحانات إلكترونية قصيرة (من المنزل) في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.


حمل الآن.. النماذج الاسترشادية للامتحان المجمع 

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أعلن عددًا من القرارات التي اتخذتها الوزارة في المؤتمر الصحفي الذي عُقد يوم الأحد 14 فبراير 2021، وجاءت كالتالي:


- الصفوف الدراسية من KG1 حتى الصف الثالث الابتدائي: 
لا توجد امتحانات للطلاب بهذه المراحل الدراسية في نظام التعليم الجديد، وسيتم الاعتماد على نظام التقييم للانتقال للصف الأعلى.


- الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي (تضم ما يقرب من مليون و400 ألف طالب/ طالبة). 


صممت الوزارة مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب في سنوات النقل في أقل قدر ممكن من الزمن وسط تباعد اجتماعي والالتزام بالضوابط الاحترازية، حيث ستبدأ الامتحانات يوم 28 فبراير الجاري وتستمر حتى 4 مارس المقبل وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.


ويكون الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التي تضاف للمجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.


كما يكون جدول الامتحان كالتالي: (الصف الرابع الابتدائي "يوم 28 فبراير"- الصف الخامس الابتدائي "يوم 1 مارس"- الصف السادس الابتدائي "يوم 2 مارس"- الصف الأول الإعدادي "يوم 3 مارس"- الصف الثاني الإعدادي "يوم 4 مارس").


زمن الامتحان ساعتين لكل صف، ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقًا للوزن النسبي لها.


وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى: ستحسب درجة 50% على امتحان الفصل الدراسي الأول و50% على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.


ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%، كما أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق في دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%، والطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25% حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements