رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: الرئيس حريص على تفعيل العلاقات مع أفريقيا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع اليوم
أكد السفير سامح شكري، وزير الخارجية، أن العديد من الأشقاء الأفارقة يتطلعون لزيادة التعاون مع مصر، لاسيما عقب القطيعة التي شهدتها بسبب محاولة اغتيال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في أديس أبابا. 


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة شريف الجبلي، لمناقشة ما جاء في بيان الوزير أمام الجلسة العامة في يناير الماضي.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن هناك تركيز وحرص من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل العلاقات المصرية مع أفريقيا، مشيرا إلى أن الرئيس كان حريصا على حضور كل القمم الأفريقية منذ ٢٠١٤.

وأكد أن الرئيس كان حريصا على زيارة متكررة لأفريقيا، فضلا عن استقبال عدد كبير من المسئولين الأفارقة من أجل مزيد من التواصل على مبدأ للمصالح المشتركة والاحترام المتبادل. 

وقال سامح شكري: الوكالة المصرية للتنمية لعبت دورا مركزيا في العديد من القطاعات بأفريقيا، بما يعود بالنفع على خلق صلات قوية مع الأشقاء الأفارقة.

وتابع: هذه الوكالة بالرغم من ضعف مواردها إلا أنها تقوم بدور كبير في مساندة الجانب الأفريقي، مشيرا إلى أن مصر قامت بدور أيضا فيما يتعلق لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

ولفت وزير الخارجية الى أن هناك علاقات قوية فيما يتعلق مفوضية الاتحاد الأفريقي تفعيل جهود التنمية وما يتعلق بالسلم والأمن.
الجريدة الرسمية