رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ أسوان يحيل واقعة تسرب مياه الصرف الصحي بقرية "بلانة" للتحقيق

محافظ أسوان مصطفي
محافظ أسوان مصطفي يسري

أحال محافظ أسوان مصطفي يسري، بعض العاملين بمحطة معالجة الصرف الصحي بقرية بلانة التابعة لمركز نصر النوبة للتحقيق.

وذلك بعد حدوث انهيار جزئي بأحد الجسور الخاصة بالأحواض والأخوار التخزينية لمياه الصرف مما تسبب في تسرب كميات من مياه الصرف المعالج للزراعات المجاورة وأيضا ترعة وادي النقرة الرئيسية.


أكد المهندس محمد مصطفي السكرتير العام للمحافظة، إنه توجه فور تلقيه إخطارًا بحدوث الواقعة إلى موقع تسرب مياه الصرف الصحي.. كاشفا أن قرار محافظ أسوان بإحالة المتسببين في تسرب مياه الصرف المعالج جاءت ليس فقط لمحاسبة المقصرين في أداء عملهم ولكن أيضًا للوقوف على الأسباب الحقيقة وراء الواقعة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية فيما بعد لمنع تكرار حدوثها.

وضاف أنه فور حدوث الانهيار الجزئي، تم الدفع بالمعدات الثقيلة التابعة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي والمقاولين العرب والوحدة المحلية لمركز نصر النوبة مما ساهم في الإسراع بإصلاح الجسر المنهار والسيطرة على الموقف وبالتالي وقف تسرب المياه المعالجه لترعة ري النقرة، كما تم قطع مياه الشرب عن المناطق التي تغذيها ترعة النقرة لمنع حدوث أي تلوث في مياه الشرب، مع غلق محطات الري (1، 2، 3) والاقتصار على تشغيل باقي المحطات وهي ( 4، 5، 6 ) لحين الانتهاء تمامًا من إعادة الجسر لوضعه الطبيعي وتأمين الترعة من أي تسرب لمياه الصرف المعالج.

وقال: في نفس الوقت وكإجراء إحترازي من تأثرها بالمياه المعالجة، تم قطع التيار الكهربائي من أبراج الضغط العالي المجاورة لمحطة معالجة "بلانه" والتي تصل قدرتها إلى 32 ألف م3 يوميًا والتي تستوعب كل كميات الصرف الصحي لمعالجته من مدن كوم امبو ودراو والقرى التابعة لها، بالإضافة إلى قرية بلانة.
الجريدة الرسمية