Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"التموين" تدرس طرح لمبات الليد بمنافذ توزيع الخبز بالمحافظات.. تتميز بترشيد الطاقة.. لا ينبعث منها غازات أو إشعاعات ضارة.. عمرها الافتراضي 20 ألف ساعة.. صديقة للبيئة.. توفر 80% من استهلاك الكهرباء

بدون تبويب
صورة أرشيفية

محمد مسلم


قال الدكتور خالد حنفي - وزير التموين والتجارة الداخلية - إن الوزارة تدرس طرح اللمبات الموفرة (LED) للمواطنين بمنافذ التوزيع في المحافظات، من خلال نظام نقاط فرق العيش أو نقاط فرق التموين، مشيرًا إلى أن استخدام هذا النوع من اللمبات يحقق للمواطن وفرًا يصل إلى نحو 300 جنيه في اللمبة الواحدة كل ثلاث سنوات، كما يحقق للدولة وفرًا في الطاقة الكهربائية يقدر بنحو مليار جنيه في العام.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بالدكتور خالد حنفي وزير التموين، أمس الأحد، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

أقل استهلاكا للطاقة
تحتوي لمبات الليد على العديد من الوحدات الصغيرة "أشباه الموصلات"، يقومون ببعث الضوء عند مرور التيار الكهربائي، على عكس اللمبات المتوهجة التي يعمل التيار الكهربائي على تسخين الشمعة الداخلية حتى تعمل وتضيء.

عمرها 20 ألف ساعة
وتتميز لمبات الليد بعدة مميزات عن مثيلاتها من اللمبات الأخرى، منها أنها أكثر ترشيدا للطاقة وأقل استهلاكا للكهرباء، ولا ينبعث منها غاز الزئبق كما في لمبات الفلورسنت، ولا تحتوي على أي أشعة ضارة كفوق البنفسجية أو تحت الحمراء، وصديقة للبيئة، وتوفر نحو 80% من استهلاك الكهرباء، ولا تحتوي على فتيل داخلها من السهل أن ينقطع فتطفأ اللمبة كما يحدث في اللمبات المتوهجة، عمرها الافتراضي يقارب الـ 20 ألف ساعة مقارنة باللمبة المتوهجة الذي يصل عمرها الافتراضي إلى 750 ساعة فقط.

اللمبة الفلورسنت
واللمبة الفلورسنت المدمجة "الحلزونية" تحتوي على غاز ينتج الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية؛ حيث يتم تحميس الغاز عن طريق الكهرباء ويقوم ضوء الأشعة فوق البنفسجية بإصدار طلاء أبيض يضرب داخل اللمبة الفورسنت، ويصل العمر الافتراضي لهذه اللمبة إلى 10 آلاف ساعة.

اللمبة الهالوجين
تحتوي اللمبة الهالوجين المتوهجة على خيوط مغلقة داخل زجاج مليء بغاز خامل وكمية صغيرة من الهالوجين، هذه الخيوط تتوهج وينبعث منها الضوء عند تشغيل الطاقة الكهربائية، ويصل العمر الافتراضي لهذه اللمبة نحو ألف ساعة.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بدأت مطلع الأسبوع الماضي، في توزيع لمبات الليد قدرة 9 وات على المواطنين بكافة شركات توزيع الكهرباء التسعة، وبكافة الإدارات التابعة لها على مستوى الجمهورية، مقابل سحب اللمبات المتوهجة قدرة 100 وات الأكثر استهلاكا للطاقة، وحددت لكل مواطن 4 لمبات بـ 100 جنيه، على أن يتم تقسيط أسعارها على فواتير الكهرباء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements