X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي تعرف على أول تعديل في الجولة الأولى بدوري القسم الثاني خطط "الإسكان" للتوسع في طروحات الأراضى حصر الأسر بجنوب سيناء لفتح ملفات التأمين الصحي الجديد "القليوبية" تقضى على قوائم الانتظار بالمستشفيات بدء إنشاء محور التوفيقية الجديد بالمطرية لتخفيف الضغط المرورى حبس 169 متهما بحيازة 26 كيلو بانجو 23 نوفمبر.. الحكم في دعوى إقالة وزيرة السياحة لرفضها تنفيذ حكم إلغاء "ضوابط العمرة" رقم قياسي لسواريز مع برشلونة "سعفان" في اجتماع "العمل العربية": مصر ترحب بكل العرب وبدور المنظمة الفاعل



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«بنية الشخصية في الرواية العمانية» جديد الباحث ثاني الحمداني

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 06:35 م
عبد الله نبيل
 
أصدر الباحث العماني ثاني الحمداني كتابًا جديدًا بعنوان ”بنية الشخصية في الرواية العُمانية”، تناول فيه أنماطها، عن دار الآن ناشرون وموزعون، عمّان.

وقسمها الباحث إلى خمس فئات وهي الشخصية الفاعلة، والشخصية المهزومة، والشخصية المأزومة، والشخصية السلبية، والشخصية الإيجابية، مُمثلًا لتلك الشخصيات بنماذج من الرواية العُمانية بتطبيقات تتصل بالسياق الدلالي والبعد النفسي وتطور الشخصية ونموها وهواجسها وخوفها، بحسب الدار.

ويخص المؤلف دراسته بعدد من التجارب الروائية العُمانية ومن أبرزها: عبد العزيز الفارسي، ومحمد بن عيد العريمي، وحسين العبري، وجوخة الحارثي، وبدرية الشحّية، ويضم الكتاب الذي يقع في 130 صفحة من القطع الكبير أربعة فصول، يستهله الباحث بمقدمة يتناول فيها جملة من الدراسات السابقة التي تناولت الرواية العُمانية ومنهاجها.

ويقف في الفصل الأول عند مفهوم الشخصية والراوي والسارد، بينما يخصّص الفصل الثاني للعلاقات بين الشخصيات، وفي الفصل الثالث يطل على فضاء الشخصيات، ويختم الفصل الرابع بقراءة دلالة الشخصيات.

ويوضح الحمداني أن هذه الدراسة اتكأت على المنهج الوصفي التحليلي في ضوء المقاربات السردية التي تعنى بالخطاب وبنية الشخصية، مضيفًا أنها، وإن كانت تمثل نماذج من الرواية العُمانية، إلا أنها في موضوعها ومنهجها تمثل دراسة تأسيسية ومدخلًا لدراسات مشابهة على الرواية العربية وخطابها السردي وعلاقاتها وأنماطها. ويرى الباحث أن الشخصية تمثل حجر الأساس في الرواية ومدماك البناء في كونها تمثّل الحركة وتطوّر الحدث، فهي تعدّ بحسبه “عالمًا مبنيًا بواسطة اللغة”، ومنها تتكون الإحالات الدالة على المكان والزمان والأحداث ومستويات اللغة، فأهمية الشخصية تكمن في تكوينها للحدث وتحوّلاته.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات