رئيس التحرير
عصام كامل

4 وصفات بسيطة لتنظيف الرحم بعد الولادة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


وصفات بسيطة تساعد بشكل فعال على تنظيف الرحم خلال فترة النفاس بعد الولادة، تدعم صحة الجهاز التناسلى الأنثوى بالكامل، وتعمل على طرد السموم، وقطع الدم العالق بالرحم، وتوفر قدرا هاما جدا من مضادات الأكسدة المانعة للالتهابات، بالإضافة إلى تنشيط جيد لدورة الدم، وتحسين صحة الجسم بعد إرهاق عملية الوضع.


يقدم الوصفات الدكتور يسرى البدوى اخصائى العلاج بالاعشاب وعضو مؤسس نقابة الطب التكميلى من خلال مكونات بسيطة جدا متوافرة في كل منزل تحتوى على مركبات وعناصر ترتبط بتحسين صحة الرحم وتطهيره، وفق ما تشير إليه الدراسات البحثية الخاصة بعلوم النباتات العلاجية والأعشاب.

1- تناول مشروب الزنجبيل
يساعد شرب الزنجبيل على التخلص من السموم عموما، وله فوائد هامة جدا في تنظيف الرحم، وتحسين صحة الجهاز التناسلى الأنثوى بالكامل بالإضافة إلى فوائده في تدعيم وظائف الكبد وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة العرق الصحي، ويمكن الاستعانة به أيضا كدهان عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الحار إلى كوب من المياه الدافئة، ودعك منطقة الرحم الخارجية به لعدة دقائق، فهذه الطريقة رغم بساطتها إلا أنها تحسن من حالة الرحم.

2- استخدام التمر
التمر معروف وفقا للأبحاث الطبية بقدرته العالية على طرد السموم، وتطهير دورة الدم ، ويمكن الاستعانة به في تنظيف الرحم عن طريق إضافة بعض حبات من التمر إلى ملعقة من حبوب الرشا،د وملعقة من زيت الزيتون، ثم تسخين الخليط على النار، وبعدها يتم تناوله لمدة خمسة أيام على الريق قبل الإفطار.

3- وصفة الكمون وحبة البركة
الكمون، وحبوب الرشاد، وحبة البركة، والحلبة، وعسل النحل، من أغنى كنوز الطبيعة قدرة على التخلص من السموم والشوارد الحرة، واستعادة صحة أجهزة الجسم كالجديدة، ويمكن الاستفادة من هذه المكونات بإعداد وصفة فعالة تساعد على تنظيف الرحم.
الطريقة:
نقوم بإضافة ملعقة من الكمون ونصف ملعقة من حبوب الرشاد المطحونة و8 حبات من حبة البركة و8 حبات من الحلبة مع ملعقة من العسل في إناء، ثم نخلط المكونات مع بعض جيدا، ويتم تناول الخلطة على الريق مع كوب من المياه الدافئة، خاصة في الأيام الأولى من النفاس، حيث تساعد هذه الوصفة على خروج قطع الدم التي تكون عالقة في الرحم.

4- التوت الأحمر
يعد التوت الأحمر منشطا للرحم ومنظما لأداء العضلات، فتناول التوت يساعد على عودة الرحم لوضعه الطبيعي بعد الولادة ، ويحد من الالتهابات وحدوث النزيف بعد الولادة، ذلك لاحتوائه على مركبات وأحماض خاصة وهامة مثل حمض الفوليك الداعم لصحة الرحم والمقاوم للالتهابات والتشنجات العضلية.

الجريدة الرسمية