رئيس التحرير
عصام كامل

معهد التغذية يكشف خطورة فطريات الخضروات والفاكهة وعلاقتها بـ «الفطر الأسود»

فطريات الفاكهة
فطريات الفاكهة
كشف الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة الغذاء بالمعهد القومي للتغذية، علاقة الفطريات التي تظهر على الخضراوات والفواكه والإصابة بالفطر الأسود.




علاقة الفطريات بالإصابة بالفطر الأسود


وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": أن العفن الذي يظهر علي الخضراوات والفواكه مثل البصل والفول السوداني والجوافة أو الليمون  والبطاطس أو حتى الخبز عبارة عن سموم أو مخلفات تنتج  من فطريات سُمية وليس لها علاقة بالفطر الأسود.


فطريات تتسبب في الإصابة بالسرطان


وأكد أن الفطريات التي تظهر على الخضروات والفواكه والخبز خطيرة للغاية وقد تتسبب في الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الكبد لذلك يجب انتقاء الغذاء والإبتعاد عن الحلوى المعدة.


خطورة طبقات البصل السوداء


وأوضح: أن يجب نزع الطبقات السوداء تمامًا عن البصل وعدم غسلها لأنها قد تسبب في الإصابة بالسرطان.


خطورة فطريات الخضروات والفواكه


وأشار إلى أن الفطريات التي تظهر علي الخضروات والفواكه سموم فطرية أو مركبات كيميائية لا تتأثر بالحرارة وتبين أن لها القدرة علي إصابة فئران التجارب بسرطان التجارب بعد التغذي عليها لمدة 15 يوما.


أعراض الفطر الأسود


وتشمل أعراض الإصابة بمرض الفطر الأسود: الألم والاحمرار حول العين والأنف، والحمى، والصداع، والسعال، والقيء مع وجود دم فيه، وإفرازات أنفية سوداء ودموية، وألم في جانب واحد من الوجه وفي الجيوب الأنفية، وتغير لون الأنف إلى اللون الأسود، وآلام في الأسنان، ورؤية مؤلمة وغير واضحة، ويمكن أخذ عينات من السوائل والأنسجة لتأكيد التشخيص.


كيفية الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود


وللوقاية من عدوى الفطر الأسود لدى مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19)، يقترح الأطباء تحكمًا أفضل في مستويات السكر أثناء الإصابة بكورونا مع أو بدون المنشطات، والاستخدام الحكيم للستيرويدات مع مراعاة التوقيت الصحيح والجرعة الصحيحة والمدة الصحيحة واستخدام المياه النظيفة أو المعقمة للمرطبات أثناء الأكسجين.


استخدام الأقنعة أثناء زيارة مواقع البناء


وتشمل أيضًا غسل اليدين جيدًا وكثيرًا بالماء والصابون، أو تدليكهما بالكحول لقتل الفيروسات واستخدام الأقنعة أثناء زيارة مواقع البناء المتربة، وارتداء الأحذية، والسراويل الطويلة، والقمصان طويلة الأكمام، والقفازات أثناء التعامل مع تربة الحديقة أو الطحالب أو السماد، والحفاظ على النظافة الشخصية ورفع مناعة الجسم، وإعطاء المريض مضاد للفطر في أسرع ما يكون.  


كما تشمل الإجراءات الوقائية عدم ملامسة العينين والأنف والفم، فالأيدي تلمس العديد من الأسطح ويمكن أن تعلُق بها الفطريات، ومن هنا يمكن أن يخترق الفطر جسم الإنسان.
الجريدة الرسمية