رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري صحة عامة: أعراض كورونا عند كبار السن تختلف عن الشباب

فيتو
أكدت الدكتورة مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة، أن أعراض فيروس كورونا على كبار السن، تختلف تماما عن الأعراض المتعارف عليها.

وأشارت إلى أنه عند إصابة كبار السن بفيروس كورونا تظهر عليهم هذه الأعراض: 

- ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ
- إصابتهم بالخرف وعدم التركيز 
- عدم القدرة على الوقوف والقيام بالمهام اليومية على عكس ما اعتادوا عليه 

وأضافت "مايسة فى مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، أنه عند ظهور هذه الأعراض على كبار السن، يجب ارتداء الكمامة فى المنزل سواء للشخص المصاب أو غير المصاب أى لجميع أفراد المنزل، مع تطبيق الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى فى المنزل، ومتابعة صحة المريض لحين شفائه. 

وتابعت، أنه بشكل عام يجب تهوية المنزل يوميا لتجديد الأكسجين بداخله خاصة في الطقس البارد، ما يقلل فرص انتشار العدوى بين أفراد المنزل، مع الاهتمام بتعقيم الأرضيات والأسطح داخل المنزل بالكلور المخفف بالماء بنسبة 1 :10، لقتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم، ما يضمن السلامة لأفراد الأسرة. 

وأوضحت الدكتورة مايسة شوية، أنه يجب ارتداء كمامتين فوق بعض وليست واحدة لضمان وقاية أفضل من عدوى الكورونا، وذلك بعد التصريحات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية، مع ضرورة الابتعاد عن التجمعات والإهتمام بالتغذية الصحية، والإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة مثل اليانسون والكراوية والكمون المغلى، بالاضافة الى فيتامين سى المقوى للمناعة، وذلك لمساعدة الجسم فى مقاومة جميع الأمراض المعدية وليست فيروس كورونا فقط.



وقالت أنه حتى الآن لا يوجد علاج فعال أو لقاح ضد فيروس كورونا، وبالتالى يعد اتباع الإجراءات الوقائية وتقوية مناعة الجسم هى الدرع الحامى من الإصابة بفيروس كورونا. 

واشارت أن السلالات الجديدة لفيروس كورونا متشابهة الأعراض والمضاعفات ولكنها سريعة الانتشار بعكس ما حدث فى الموجة الأولى وهو ما يفسر انتشارها بصورة كبيرة فى وقتنا الحالى.

وأكدت انه من أعراض فيروس كورونا:

- الإسهال وآلام البطن
- الصداع الشديد
- آلام العظام
- آلام الصدر
- السعال
- احتقان الحلق
- صعوبة التنفس
- فقدان حاسة الشم والتذوق
- فقدان الشهية
- ارتفاع درجة حرارة الجسم
الجريدة الرسمية