رئيس التحرير
عصام كامل

الأوقاف: غلق أي مسجد تحدث فيه تجاوزات للتعليمات في صلاة الجمعة أو غيرها

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

 

أكدت وزارة الأوقاف أنه حريصة على عمارة بيوت الله عز وجل وعلى صحة المواطنين جميعا من منطلق الحفاظ على النفس البشرية .

 


وأضافت "الأوقاف" في بيان لها: على الرغم من إشادتنا بوعي المواطنين والتزامهم بالضوابط والإجراءات الوقائية فإن التجربة لا تزال موضع التقييم ، وفِي إطار سياسة الفتح التدريجي لشئون الحياة بصفة عامة وفتح المساجد بصفة خاصة ، فإننا نؤكد أن الأذان الذي سيرفع ظهر الجمعة هو أذان النوازل ، مع أداء الجمعة ظهرًا في المنازل أو الرحال وفق ما يتيسر ، وقد أكدنا أن طاعة الله عز وجل في العبادة لا تطلب بمعصيته في أذى الآخرين أو مخالفة جهات الاختصاص أو الاحتيال بأي طريق على المخالفة. 


وشددت وزارة الأوقاف على جميع العاملين بها ضرورة الالتزام بهذ التوجيهات وعدم فتح أي مسجد أو تركه مفتوحًا أو فتحه حتى لصلاة الظهر يوم الجمعة عدا مسجد السلطان حسن بالقاهرة المحدد لإقامة الجمعة به ، محذرة بشدة من مخالفة هذه التعليمات.

وناشدت الأوقاف جميع عمار بيوت الله ومحبيها التعاون مع الوزارة في تنفيذ خطتها حتى تستطيع التوصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم الكامل بالإجراءات المحددة.

وأكدت أن من يتجاوز قد يكون سببًا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية ، حيث ستكون الوزارة مضطرة على رغم عنها في غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.

الجريدة الرسمية