رئيس التحرير
عصام كامل

القبض على صاحب فيديو التنمر على السيدات بمدينة نصر

فيتو
ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على اليوتيوبر "محمد. ع"، لقيامة بالتنمر وسب السيدات عبر قناته على "يوتيوب" في مدينة نصر.


فيديو التنمر على السيدات
وكانت مديرية أمن القاهرة رصدت تداول مقطع فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لشخص يتنمر ويسب فيه السيدات، مما أثار حالة الاستياء لدى رواد التواصل الاجتماعي .

يوتيوبر يتنمر على السيدات
وتم تشكيل فريق بحث وتحرى عن صاحب الفيديو، وبإجراء التحريات والفحص تبين أن صاحب الفيديو يدعى اليوتيوبر "محمد. ع"، مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر.

ضبط اليوتيوبر بمدينة نصر
وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطه فى أحد الأكمنة المعدة له في مدينة نصر، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التنمر
ودفعت ظاهرة "التنمر" التي أصبحت تشكل "خطرا" على المجتمع المصري، الحكومة والبرلمان إلى التحرك في شهر أغسطس الماضي لمواجهتها، وذلك بإقرار تشريع يقضي بمعاقبة المتنمرين بالحبس والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتضمن التشريع إضافة مادة إلى قانون العقوبات برقم 309 مكرر، تتضمن تعريف التنمر، وعقوبة مرتكبي الجريمة، ووفق المادة المضافة، فإنه "يعد تنمرا كل استعراض قوة/ أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجنى عليه، أو حاله يعتقد الجاني أنها تسئ للمجنى عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه، أو إقصائه من محيطه". 

ويعاقب مرتكب جريمة "التنمر"، بحسب المادة نفسها: "بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأشارت المادة إلى" تشديد العقوبة، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه، أو من المتولين تربيته، أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادما لدى الجاني أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة" ، وفي حالة عودة الجاني إلى ارتكاب نفس الجريمة "تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى".
الجريدة الرسمية