Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اليويفا يكشف حقيقة إلغاء قانون اللعب المالي النظيف للأندية الأوروبية

رياضة ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

محمد وردة

رد ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على الأنباء التي ترددت بشأن إمكانية إلغاء قانون اللعب المالي النظيف، في ظل تقليصه لقدرات الأندية الأوروبية الكبرى على إبرام التعاقدات.

تشيفرين ينفي إلغاء قانون اللعب المالي النظيف

وقال تشيفرين في الاجتماع الذي يعقده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة مونترو السويسرية: "قرأت في العديد من الأماكن أننا نخطط لإلغاء قانون اللعب المالي النظيف، دعوني أكون واضحا، هذا لن يحدث، ولكن على الرغم من ذلك، فنحن نحتاج إلى أن نجعله متلائما مع الواقع الجديد".

وينص قانون اللعب المالي النظيف على ألا يزيد الفارق بين الإيرادات والمصروفات لأي نادٍ عن 30 مليون يورو في السنوات الـ3 الأخيرة، ومن يخالف ذلك يتعرض للعقوبات التي قد تصل إلى الحرمان من المشاركة في البطولات الأوروبية.

فيما وجه تشيفرين رسالة خاصة إلى الأندية الإنجليزية التي أعلنت مشاركتها في بطولة دوري السوبر الأوروبي، وهي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وتوتنهام وأرسنال، قائلا: "أود توجيه حديثي إلى ملاك الأندية الإنجليزية، يا رجال لقد ارتكبتم خطأ كبيرا".

وأضاف: "سيقول البعض إنه جشع، ويقول آخرون إنه ازدراء أو غطرسة أو جهل تام بثقافة كرة القدم الإنجليزية، لكن في الواقع هذا لا يهم".

وأتم: "ما يهم هنا أنه لا يزال يتبقى من الوقت لتغيير موقفكم، يرتكب الجميع الأخطاء، تستحق الجماهير الإنجليزية منكم إصلاح الخطأ، إنهم يستحقون الاحترام".

وشهدت الساعات الماضية حالة من الجدل بعدما أعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رغم وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها.



ستقام المنافسات على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة.


وسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.


وسيجري تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذي سيقره الاتحاد الأوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا.


ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات في وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجري المباريات في مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا.


دوري السوبر الأوروبي


الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي هم 12 ناد وهم: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).


فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أيضا.


وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، رفضه إقامة البطولة خارج إطار كرة القدم الدولية.


كما هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" بعقوبات ضد كل الأندية واللاعبين الذين سيشاركون في بطولة دوري السوبر الأوروبي المقترحة.


ووفقا لما جاء في بيان اليويفا: "سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".


كما سبق وأن أعلن الاتحاد الأوروبي من قبل أن الأمر قد يصل إلى حرمان اللاعبين من التواجد في أهم المسابقات "كأس العالم".


يذكر أن الاتحاد الإنجليزي والإسباني والإيطالي، إضافة لروابط تلك الدوريات جميعها عبرت عن رفضها للبطولة المستحدثة وخرجت ببيانات داعمة للاتحاد الأوروبي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements