رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كلوب منتقدا دوري السوبر الأوروبي: المال هو الهدف ولا أعلم سبب تدشينها

يورجن كلوب
يورجن كلوب
وجه يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول الإنجليزي، انتقادات لتدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي.



وأكد كلوب في تصريحات عبر إذاعة بي بي سي، أنه لن يغير رأيه بشأن دوري السوبر الأوروبي، وأنه لا يعلم سبب إنشاء البطولة الجديدة، قائلا: "أمر صعب، الناس ليسوا راضين ولست صاحب قرار، ليفربول أكبر من مجرد قرارات".


وأضاف "هدفي دائما أن أشارك في دوري أبطال أوروبا، تعجبني فكرة أن وست هام يونايتد يستطيع المشاركة في هذه البطولة، تذكروا أهم جزء في الأندية هو الجمهور والفريق، وعلينا التأكد ألا يتأثروا بأي شيء".


واستمر "أتفهم غضب الجمهور من فكرة دوري السوبر. لا أعلم تحديدا لماذا قرر الـ12 ناديا تدشينه، لكن الأمر دائما يتعلق بزيادة المباريات، زيادة المال، لا شيء آخر".


دوري السوبر الأوروبي


وشهدت الساعات الماضية حالة من الجدل بعدما أعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رغم وجود معارضة على نطاق واسع من عناصر داخل اللعبة وخارجها.



ستقام المنافسات على شكل دوري بمشاركة 20 فريقا، 15 منها بتصنيف "المؤسس" و 5 فرق أخرى متغيرة كل موسم تشارك بالدعوة.


وسيتم دعوة الأندية بناء على الأداء الموسمي لها في بطولاتها المحلية.


وسيجري تقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين، المجموعة الواحدة تضم 10، مع تأهل الفرق الأربعة الأوائل في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، على أن يكون هو ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، مع مباراة نهائية واحدة، وهو نظام أشبه بالنظام الجديد، الذي سيقره الاتحاد الأوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا.


ووفقا لما تم الإعلان عنه ستقام المنافسات في وسط الأسبوع، بداية من شهر أغسطس من كل عام، وستجري المباريات في مواعيد من المفترض أن تلعب بها مباريات دوري أبطال أوروبا.


دوري السوبر الأوروبي


الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي هم 12 ناد وهم: ميلان (إيطاليا)، أرسنال (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، تشيلسي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، إنتر ميلان (إيطاليا)، يوفنتوس (إيطاليا)، ليفربول (إنجلترا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، ريال مدريد (إسبانيا)، توتنهام هوتسبير (إنجلترا).


فيما رفضت الأندية الألمانية والفرنسية الانخراط في البطولة "الانفصالية" عن الاتحاد الأوروبي، إذ كان من المفترض أن يتواجد هناك بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أيضا.


وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، رفضه إقامة البطولة خارج إطار كرة القدم الدولية.


كما هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" بعقوبات ضد كل الأندية واللاعبين الذين سيشاركون في بطولة دوري السوبر الأوروبي المقترحة.


ووفقا لما جاء في بيان اليويفا: "سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية".


كما سبق وأن أعلن الاتحاد الأوروبي من قبل أن الأمر قد يصل إلى حرمان اللاعبين من التواجد في أهم المسابقات "كأس العالم".


يذكر أن الاتحاد الإنجليزي والإسباني والإيطالي، إضافة لروابط تلك الدوريات جميعها عبرت عن رفضها للبطولة المستحدثة وخرجت ببيانات داعمة للاتحاد الأوروبي.
Advertisements
الجريدة الرسمية