Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مقاعد برلمانية شاغرة.. التطبيع مع إسرائيل يتسبب في إسقاط عضوية توفيق عكاشة.. الموت يغيب أميرة رفعت عن قبة البرلمان.. وانتخابات تكميلية في حدائق القبة بعد وفاة النائب سيد فراج

بدون تبويب
مجلس النواب

منى عبيد


أزمات يواجهها مجلس النواب، بين الحين والآخر، لفراغ أحد مقاعده، بسبب وفاة أحد الأعضاء، أو إخلال عضو بالقواعد البرلمانية المتعارفة عليها والتي أقرتها لائحته الداخلية المنظمة للعمل تحت قبة البرلمان، وهي حالات تكررت بصورة لم يعهدها البرلمان المصري منذ إنشائه.

وفاة أميرة رفعت
وكان لوفاة النائبة أميرة رفعت، إثر انقلاب سيارتها وهي في طريقها لمدينة شرم الشيخ لحضور فعاليات احتفالية مرور 150 عاما على البرلمان المصري، صدى واسعا، تطلب إخطار مجلس النواب للجنة العليا للانتخابات بخلو مقعدها لتصعيد المرشحة التي كانت تحمل ذات الرقم والترتيب في القائمة الاحتياطية وهى المرشحة شيرين عبد العزيز بيومى القشاش.

الإجراءات القانونية
وقال المستشار عادل الشوربجى، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، إنه فور ورود قرار مجلس النواب بخلو المقعد فإن اللجنة ستتخذ إجراءات تصعيد المرشح الاحتياطي لها طبقا لنص المادة (25) من قانون مجلس النواب، التي تنص على "أنه في حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، ويجب شغل المقعد خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه".

وفاء نائب الحدائق
وكان الموت المفاجئ أيضا للنائب سيد فراج سببا في خلو أحد مقاعد دائرة حدائق القبة، وبعد أسابيع عديدة على رحيله أجريت انتخابات أخرى في الدائرة على المقعد الفارغ، وأسفرت جولة الإعادة في الانتخابات التكميلية بالدائرة عن فوز حسين أبو جاد بالمقعد، إذ استطاع الحصول على 11380 صوتًا، فيما حصل منافسه حشمت فهمى على 7019 صوتًا، ليكون حسين جاد الممثل الجديد للدائرة مع النائب خالد عبد العزيز شعبان.

إسقاط عضوية عكاشة
في بداية شهر مارس الماضى أعلن مجلس النواب رسميا إسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان بعد موافقة 465 نائبا، وذلك بعد ساعات من التصويت على إسقاط العضوية عن نائب التطبيع مع إسرائيل، عقب استضافته للسفير الإسرائيلى حاييم كورين في منزله، بجانب حديثه معه في أزمة سد النهضة والقضية الفلسطينية ومطالبته ببناء مدارس جديدة بالقاهرة، والذي اتهم أيضا باستغلال نافذته الإعلامية المتمثلة في قناة الفراعين في شن الاتهامات والسباب على المختلفين والمعارضين والقيادة السياسية والشخصيات التاريخية والرموز الوطنية، مما أثار غضب الكثيرين من النواب.

وأجريت انتخابات في دائرتي نبروه وطلخا على إثر إسقاط عضوية عكاشة ليفوز النائب محمد ناجح الشورى، في جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية التكميلية.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements