رئيس التحرير
عصام كامل

مجمع اللغة العربية في عام.. عقد 31 جلسة علنية ومغلقة.. ترشيح 4 أعضاء كخبراء باللجان..المشاركة في 4 مؤتمرات دولية..إصدار أربعة أعداد من المجلة.. منافسة 6 أعضاء في جوائز داخلية وخارجية..وتنظيم 4 مسابقات


استعرض فاروق شوشة، أمين عام مجمع اللغة العربية، إنجازات وأعمال المجمع بين الدورتين الثمانين، والحادية والثمانين، وتلخصت الإنجازات في الآتي:


3 جلسات علنية
عقد المجلس 31 جلسة، منها ثلاث علنية: الأولى: خصصت للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يوم الإثنين 15/12/2014، والثانية: خصصت لاستقبال الدكتورة وفاء كامل عضوة عاملة جديدة بالمجمع، لتشغل المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمود حافظ رئيس المجمع السابق، والثالثة: خصصت لتأبين فقيد المجمع الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم (أبي همام).

الجلسات المغلقة
أما الجلسات المغلقة للمجلس، فقد نظر فيها المجلس مصطلحات في "الأحياء وعلوم الزراعة، والهندسة، والنفط، والصيدلة، والرياضيات، والاقتصاد، والأنثروبولوجيا، والحاسبات، وألفاظ الحضارة، والفلسفة الإسلامية، والفقه، والأدب، والجيولوجيا، والتربية وعلم النفس، وعلوم البيئة، والفيزياء، والأعلام الجغرافية، والتاريخ والآثار"، كما نظر أعمال لجنة أصول اللغة والألفاظ والأساليب، وأعمال لجنة اللهجات والبحوث اللغوية.

ترشيحات
كما وافق مجلس المجمع في هذه الدورة على ترشيح كل من: الدكتور سعد مجاهد الراجحي خبيرًا بلجنة الهندسة، والدكتور أحمد زكريا الشِّلِقْ خبيرًا بلجنة التاريخ والآثار، والدكتور محمد عبد العظيم سعود خبيرًا بلجنة الرياضيات، والدكتور أحمد عبد اللطيف أبو مدين، خبيرًا بلجنة الطب.

صلات المجمع الثقافية
وشارك الدكتور حسن محمود الشافعي، رئيس المجمع، في الندوة العلمية التي أقامتها "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" التي عقدت في تونس في شهر ديسمبر لعام 2014م، كما شارك الدكتور محمود فهمي حجازي، عضو المجمع في الملتقى التشاوري الأول للنهوض باللغة العربية، الذي عقد في رحاب جامعة الدول العربية يومي التاسع والعشرين والثلاثين من أكتوبر 2014م.

وشارك الدكتور محمد حسن عبد العزيز عضو المجمع في الندوة العلمية لمكتب تنسيق التعريب بالرباط يومي الحادي عشر والثاني عشر من نوفمبر 2014م، وشارك الدكتور عبد الحميد مدكور عضو المجمع في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، في إيطاليا في المدة من 15 ديسمبر 2014م إلى 18 ديسمبر 2014م.

جوائز التقدير والتكريم
ورشَّح مجلس المجمع، الدكتور حسن محمود الشافعي رئيس المجمع، لجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الإسلام لعام 2016م، والدكتور محمود الربيعي، عضو المجمع لجائزة الملك فيصل العالمية في مجال اللغة العربية والأدب لعام 2016م، ووافق مجلس المجمع على تجديد ترشيح الدكتور كمال بشر، عضو المجمع، لجائزة النيل في الأدب لعام 2015م.

كما وافق المجلس على تجديد ترشيح الدكتور سلطان أبو على عضو المجمع لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية لعام 2015م، وتجديد ترشيح، الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف، نائب رئيس المجمع، لجائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2015م، وتجديد ترشيح الدكتور عبد الحميد مدكور، عضو المجمع لجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2015م.

إنتاج المجمع
وحظي المجمع في هذا العام بإنتاج أربعة أعداد من مجلة المجمع من العدد الخامس والعشرين بعد المائة إلى الثامن والعشرين بعد المائة، وقيد الطبع الجزء الرابع من كتاب "شرح ديوان رؤبة" الفهارس الفنية، وكتاب "قطوف ومختارات من أدبنا العربي".

مسابقات المجمع
وأعلن المجمع عن مسابقته في العلوم اللغوية للدورة المجمعية الحالية (الحادية والثمانين) وموضوعها: (تطوير تعليم العربية في التعليم الأساسي.. الرؤية والتطبيق)، كما أعلن المجمع عن مسابقته الأدبية للعام المجمعي الحالي، وموضوعها: (ديوان من الشعر العمودي أو شعر التفعيلة)، كما أعلن عن مسابقته في إحياء التراث، لأجود نص محقق من التراث العربي، ينشر لأول مرة، على أن تبلغ صفحاته أربع مائة صفحة دون المقدمة والفهارس، علمًا بأن قيمة كلٍّ من هذه الجوائز الثلاثة أربعون ألف جنيه، أما بالنسبة إلى جائزة الشيخ محمد متولي الشعراوي، فموضوعها "بناء القصة في القرآن الكريم".
الجريدة الرسمية