رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل اجتماع "الوزراء".. "محلب" يكلف "ناهد العشري" بحل مشكلات حملة الماجستير.. يشدد على توفير الرعاية للفقراء.. وزير البترول يستعرض إجراءات توفير السولار و"البوتاجاز".. ويشيد بتوقيع اتفاقية سد النهضة


عقد مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، اجتماعه الأسبوعي برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية.

توفير الرعاية اللازمة
وأكد رئيس الوزراء، مواصلة جهود الحكومة من أجل توفير الرعاية اللازمة للشرائح الفقيرة والأولى بالرعاية، والعمل على تطوير العشوائيات لإيجاد مساكن ملائمة صحيا واجتماعيا للمواطنين، فضلا عن توفير الخدمات الأساسية مثل الصرف الصحي والتعليم والصحة.

مسح شامل للمشروعات
وشدد رئيس الوزراء على أهمية وسرعة إجراء مسح شامل لكافة المشروعات المتوقفة والتي سبق البدء فيها ولم يتم الانتهاء منها، أو تلك التي تم الانتهاء منها، ولم يتم تشغيلها بشكل كامل، والعمل على تذليل كافة المعوقات بسرعة، مشيرا إلى أنه اكتشف العديد من المشروعات المتوقفة خلال زياراته المتكررة للمحافظات.

سد النهضة
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن التوقيع على الاتفاق الإطاري المتعلق بسد النهضة يضع أسسا متينة للتعامل مع هذا الملف، ويؤسس لعلاقة إيجابية بين شعوب الدول الثلاث الموقعة عليه.

عودة مصر لأفريقيا
كما أشار المهندس إبراهيم محلب إلى زيارته الأخيرة إلى دولة كوت ديفوار، والتي أكدت عودة مصر لأفريقيا، موضحا أنه سيتم فتح ملف شركة النصر للاستيراد والتصدير وإعادة تفعيل وتحديث دورها الهام، وذلك من خلال التعاون بين الوزارات المعنية.

زيارة قنا ومطروح
كما استعرض رئيس الوزراء نتائج جولتيه بمحافظتي قنا ومطروح، مؤكدا أهمية تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المحافظات وعلى جميع القطاعات، ووجه بتشكيل مجموعة وزارية، خاصة بتنمية مطروح، ودفع المشروعات الاستثمارية والخدمية بها، برئاسة وزير التنمية المحلية، والوزراء المعنيين، مع توفير فرص عمل لشباب المحافظة.

ووجه وزير البترول بالتنسيق مع شركات البترول العاملة في مطروح بأن تكون هناك نسبة لأبناء مطروح، الذين تتناسب مؤهلاتهم مع الوظائف المطلوبة، وكلف أيضا وزراء السياحة والطيران والبترول بالعمل على أن تكون هناك أنشطة سياحية في مطروح على مدى العام، وليس في فصل الصيف فقط.

كما وجه وزير التعليم الفني والتدريب بالبدء في حصر للشباب من أبناء مطروح وكذلك سيناء، الراغبين في التدريب على الحرف من الأعمال المختلفة، لتيسير الحصول لهم على فرص عمل.

توفير السولار والبوتاجاز
وتابع المجلس الإجراءات المتخذة حاليا لمواصلة توفير السولار والبوتاجاز، كما تناول آليات ضبط أسعار المواد الغذائية وخطة تطوير المجمعات الاستهلاكية، وأكد وزير التموين توافر السلع داخل المجمعات الاستهلاكية، مستعرضا جهود الوزارة واستعداداتها لتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لشهر رمضان المبارك.

وأشار وزير البترول إلى جهود الوزارة لتوفير البوتاجاز والسولار وقيامها بضخ الاحتياجات المطلوبة لموسم الحصاد، مؤكدا في ذات الوقت أهمية تشديد الرقابة على منظومة التداول.

مشكلات حملة الماجستير والدكتوراة
كما تم خلال الاجتماع تكليف وزيرة القوى العاملة بتناول ملف مشكلات الحاصلين على الماجستير والدكتوراه عام 2014، والذين حصلوا على خطابات تعيين من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ورفضت بعض الجهات تنفيذ هذه القرارات، أو الذين تم تعيينهم في وظائف لا تتناسب مطلقًا مع مؤهلاتهم.

قانون الخدمة المدنية
ووزع وزير التخطيط خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، نسخة من قانون الخدمة المدنية الجديد على الوزراء، وطلب من الوزارات المختلفة إرسال المتخصصين والقانونيين، وكذا من المحافظات.

ومن المقرر أن تعقد جلسة موسعة يوم الأحد المقبل، بشأن الرد على أي استفسارات أو تساؤلات بشأن القانون، مشيرًا إلى أن الوزارة خلال الجلسة الموسعة ستوزع مطبوعات بالأسئلة والأجوبة المتوقعة بشأن القانون، وردود متكاملة بشأن كل الاستفسارات.

وأضاف الوزير أنه يتم حاليًا إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، وحدد القانون 3 أشهر لإصدارها من تاريخ إصدار القانون.
الجريدة الرسمية