Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

البعثة المشتركة لمتابعة الانتخابات: 7.5 ملايين وافد لم يتمكنوا من التصويت.. تهديدات عبر SmS لـ"الأقباط" تحذرهم من المشاركة.. قضاة يتجاهلون ذوي الاحتياجات الخاصة.. تزايد الناخبين رغم الحر الشديد

بدون تبويب
التصويت في الانتخابات

تهانى الحمايدة


رصد فريق المتابعين للبعثة المشتركة التي تضم الشبكة الدولية للحقوق والتنمية والمعهد الدولي للسلام وحقوق الإنسان لمتابعة الانتخابات الرئاسية مشكلة الوافدين في معظم لجان الاقتراع خاصة في القاهرة والجيزة وجنوب سيناء والإسكندرية وأسيوط.

وأكدت أن هناك شكاوى متعلقة بعدم قدرة الوافدين على التصويت خاصة في ظل عدم قدرة عدد كبير منهم على استيفاء شرط التسجيل المسبق بالشهر العقاري وفقا لقرار لجنة الانتخابات الرئاسية.
7.5 ملايين صوت
وتواصل فريق المتابعين مع عدد من القضاة وفرق المتابعين المحليين وممثلي الحملات الانتخابية للمرشحين بغرض التحقق من حجم المشكلة،
وقدرة البعثة أعداد الوافدين الذين فشلوا في الوصول إلى حقهم الانتخابي إلى ما يقرب من 7.5 ملايين صوت انتخابي.
وناشد فريق البعثة المشتركة لجنة الانتخابات الرئاسية وسلطات الحكومة المصرية العمل على إيجاد حل سريع وعملي لتمكين هؤلاء من التصويت في الانتخابات الرئاسية خلال الساعات القادمة.
تزايد ملحوظ
في سياق متصل عمل فريق البعثة على رصد العملية الانتخابية وظهر من خلالها تزايد ملحوظ في أعداد المتواجدين أمام اللجان في غالبية المناطق على الرغم من الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، مع انخفاض نسبي في المناطق ذات الطبيعة الريفية، وتفاوت النسبة بين محافظات الوجه البحري ومحافظات الوجه القبلي.

ورصدت المتابعة وقوع انفجار بالقرب من إحدى الكنائس بميدان روكسي أدى لإصابة شخص وحرق عدد من السيارات ولازالت الجهات الأمنية تجري تحقيقاتها للتأكد من أبعاد الحادث.

الأقباط يمتنعون
وقالت البعثة في تقريرها: إن مجموعة من الأقباط بقرية دير الميمون بمركز أطفيح التابع لمحافظة الجيزة تلقوا تهديدات تليفونية لمنعهم من الخروج للتصويت من مجهولين، وتمكنت قوات الأمن ببني سويف من القبض على اثنين أمام أحد مقار الاقتراع كانا يحرضان الناخبين على الانصراف من أمام اللجان.
وفي مدرسة ميت الواسطة الابتدائية بالباجور لجنة 52، رصد التقرير عدم تعاون من القاضي مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم توافر الحبر الأزرق بداخل اللجان.

وفي مدرسة الثمانين للتعليم الأساسي لجنة رقم 33 بمركز الحامول بكفر الشيخ رصدت البعثة وجود ميكروباصات تدعم حملة السيسي من قبل الأهالي وخروج مجموعة منتمية للإخوان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements