رئيس التحرير
عصام كامل

إجراءات رسمية بعد حديث الرئيس عن الزيادة السكانية.. برلمانية تطلق مشروع قانون لحوافز تشجيعية.. غادة والي تعلن برنامج لمواجهة الخصوبة العالية.. وإستراتيجية كاملة لمقاومتها من القومي للسكان

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

صحوة جديدة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمؤسسات الدولة حول ضرورة الوعي بخطورة التحدي المتمثل في الزيادة السكانية، طالب خلالها بتوحيد جهود كل الفئات لتنظيم الزيادة السكانية وقال: "يجب الحد من هذا الغول الذي يبتلع النمو"، خلال كلمته جلسة بعنوان "رؤية مصر ٢٠٣٠" في فعاليات مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية.


اقرأ.. الزيادة السكانية «أزمة كل رئيس»

تشريع لحوافز
وأكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، أن الزيادة السكانية، تعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة معدلات الفقر والبطالة بين الشباب، مشيرة إلى أنه لا توجد مواءمة بين معدلات الناتج القومي في مصر والزيادة السكانية، الأمر الذي يؤثر على التنمية.

وفيما يتعلق بإنهاء الأزمة السكانية، ناشدت النائبة بضرورة أن يكون هناك تشريع لضبط هذا الأمر، مقترحة بأن يكون هناك حوافز تشجيعية لمن ينجب عددا معينا من الأبناء، وشددت النائبة على ضرورة أن يحدد القانون عددا معينا من الأبناء وبعدها يتم رفع الدعم عمن يزيد عن هذا العدد، بحيث يتحمل والده مسئولية تعليمه وعلاجه وكل ما يتعلق به، بعيدا عن دعم الدولة، وأكدت أن أحد عوامل مواجهة الزيادة السكانية، مرتبط بالقضاء على عمالة الأطفال، لأن بعض الأسر تعتمد على الأطفال كمصدر دخل يومي.

تابع.. الإحصاء: الزيادة السكانية نقمة على مصر

برنامج للخصوبة العالية
من جهتها، كشفت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن البدء في تنفيذ برنامج لتوعية مليون سيدة في المرحلة العمرية من 15 إلى 49 عامًا في المحافظات الأكثر فقرًا والأعلى خصوبة في 10 محافظات، منها "الجيزة، والبحيرة، وبني سويف، وقنا وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وأسوان"، وهي تلك المحافظات التي أثبتت دراسات المجلس القومي للسكان ارتفاع معدلات الإنجاب فيها.

وأضافت الوزيرة أن هناك حصرًا بأعداد الأسر في تلك المحافظات بالأسماء والعناوين، ويهدف البرنامج إلى أن يكون لكل أسرة طفلان فقط، موضحة أن الوزارة نسقت مع الجمعيات الأهلية لخدمة القضية السكانية وتدريب كوادر العاملين في خدمات تنظيم الأسرة من الفريق الطبي.

إستراتيجية القومي للسكان
من جانبه قال الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، إنه تم إعادة هيكلة الخطة التنفيذية للإستراتيجية القومية للسكان؛ لخفض عدد الجهات المشاركة بها والمسئولة عن تنفيذها وسرعة التطبيق والمحاسبة.

وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان، في تصريحات خاصة لــ«فيتو» أن محاور الخطة تشمل الاهتمام بتنظيم الأسرة وتلبية احتياجات المجتمع من وسائل تنظيم الأسرة، إضافة إلى تدشين حملة إعلامية ضخمة للقضية السكانية على كافة المستويات، لافتا إلى أن محاورها تشمل إعادة تأهيل الشباب والبطالة وتشغيل المرأة الريفية.
الجريدة الرسمية