رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نصائح لتجنب مخاطر الاحتيال خلال سداد المدفوعات الإلكترونية

جرائم الإنترنت
جرائم الإنترنت
Advertisements

يتعرض العديد من المستخدمين لمخاطر الاحتيال خلال قيامهم بعمليات السداد للمدفوعات الإلكترونية وخلال السطور التالية نستعرض طرق تجنب مخاطر الاحتيال عند القيام بسداد المدفوعات الرقمية والإلكترونية.

المدفوعات الإلكترونية 

- يوصي خبراء أمن المعلومات المستخدمين باتباع عدد من الخطوات  للاستفادة من تقنيات السداد الإلكترونية بصورة آمنة وتتضمن:

-عدم مشاركة  أحد برمز التعريف الشخصي وكلمة المرور ولا بأية معلومات مالية أخرى، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت.

- تجنب استخدام الشبكات العامة لسداد المدفوعات الرقمية عبر الانترنت.

-  استخدام بطاقة مصرفية منفصلة للمعاملات الرقمية، ووضع لها حدًّا ائتمانيًا للصرف، للمساعدة في تتبع المعاملات.

-  التسوَّق فقط في المواقع المعتمدة والرسمية.

- كما أوصى الخبراء المطورين والبنوك والشركات المقدمة لخدمات السداد الرقمية، باتباع التدابير التالية:

-  الحرص على الاستثمار في حلول أمنية متكاملة تتضمن إمكانية التعرّف على محاولات الاحتيال عند شتى مستويات المعاملات المالية ونقاط التفاعل مع المستخدم.

- تشهد الهجمات المعقدة التي تشنها عصابات التهديدات المتقدّمة المستمرة على المؤسسات المالية ارتفاعًا، لذا من الضروري التمتّع برؤية واضحة للتهديدات لضمان استمرارية الأعمال. 

-  من المهم عقد جلسات تدريب وتوعية في شأن الأمن الرقمي للموظفين بانتظام، ما يساعد في تمييز الدلائل على وقوع الهجمات الرقمية وفهم دورهم في حماية الشركة.

وكشفت دراسة حديثة حول المدفوعات الرقمية  ان  89% من المستطلعة آراؤهم في  في مصر  يؤكدون ارتفاع استخدامهم للمحافظ الرقمية والخدمات المصرفية الرقمية في العام 2021 وشكلت جائحة كورونا أحد أهم العوامل التي ساهمت في إحداث هذا التحوّل، إذ قال 67% من المشاركين في الدراسة إنهم بدأوا باستخدام خدمات المدفوعات الرقمية خلال الجائحة. وساعدت خدمات سداد الدفع عبر الإنترنت 62% من المستخدمين في الحفاظ على التباعد الجسدي، فيما أعرب 90% عن الاعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية حتى عقب انتهاء الجائحة.

وشجعت سهولة استخدام المدفوعات الرقمية المستخدمين في مصر على الاعتماد على التقنيات المصرفية فقد أبدى 89% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة تقديرهم لقابلية السداد في أي وقت ومن أي مكان، فيما قال 54% إن الخدمات المصرفية الرقمية والمحافظ الرقمية المحمولة سهلت إدارة معلوماتهم المالية.

الهجمات المالية 

ووفقا للخبراء، زادت الهجمات المالية في مصر بنسبة 18% في العام 2021 مقارنة بسابقه. كما شهدت مصر زيادة بنسبة 30% في هجمات برمجية ClipBanker الخبيثة والتي تُعدّ أكثر برمجية خبيثة مالية تستخدم في مصر، وذلك في 2021 مقارنة بـ 2020. وفي هذا السياق، يتوقع الخبراء أن يؤدي النمو في حجم الخدمات الرقمية وأعدادها إلى ظهور ثغرات أمنية جديدة تُفسح المجال أمام شنّ الهجمات الإلكترونية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية