رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل بالمشروبات الطبيعية

د.أحمد دياب استشاري
د.أحمد دياب استشاري التغذية وعلاج السمنة

ارتفاع الضغط المفاجيء من المشاكل التي يواجهها مريض ضغط الدم المرتفع، ويعد مرض ضغط الدم المرتفع من الأمراض المزمنة التي يواجهها الكثيرين، وبشكل خاص كبار السن؛ وارتفاع الضغط المفاجيء يعتمد بشكل كبير على الضغوط النفسية التي يواجهها الشخص، والتي قد لا يتحملها الجسم.

 

 

اعراض الضغط المرتفع

ويوضح الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، في السطور التالية، أن مرض ضغط الدم المرتفع من الأمراض المزمنة، والذي قد ينتج عنه مضاعفات صحية خطيرة كالجلطات والنوبات القلبية وسكتات الدماغ، وله بعض الاعراض، التي لابد عند الشعور بأحدها على الأقل الإسراع بقياس ضغط الدم.

الشعور المفاجئ بألم في الصدر.

الشعور بعدم وضوح الرؤية لفترة من الوقت، خاصة عند عدم الشكوى من أي مشاكل مسبقة في العين.

النزيف المفاجئ والمفرط بالأنف، مع التعرق.

إلى جانب الشعور بالاختناق، وعدم القدرة على التنفس، وعندها لابد أيضا من قياس ضغط الدم.


يشير الدكتور أحمد إلى أن هناك العديد من الأسباب لارتفاع ضغط الدم، وتتمثل في، التوتر والعصبية والإفراط في تناول الحوادق والمخللات، والسمنة، والتدخين.


 

الوقاية من ارتفاع الضغط المفاجيء


وعن طرق الوقاية من ارتفاع الضغط المفاجيء، ينصح دكتور أحمد باتباع النصائح التالية:

- تجنب الانفعالات والعصبية مع عدم الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة لأن الدهون الموجودة بها من النوع المشبع الذي يتراكم على جدران الشرايين فيتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

- الابتعاد عن تناول المخللات والتقليل من ملح الطعام قدر الإمكان.

- خفض الوزن بالنسبة لمن يعانون من السمنة، خاصة في منطقة البطن، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وخاص بأصحاب الضغط المرتفع، من خلال المتابعة مع طبيب متخصص.

ويقدم دكتور أحمد، في السطور التالية، روشتة من الطبيعة لخفض ضغط الدم، والحماية من ارتفاعه:

- المواظبة على تناول 2 كوب مغلي من بذور البقدونس والكرفس والكركدية والبردقوش يوميا.

- تناول الخس لاحتوائه على مادة "اللاكتوكاريوم"، وهي مادة مهدئة للأعصاب وتقلل من التوتر.

- تناول الثوم والبصل بصورة منتظمة، لأنهما يقللان من التصاق الصفائح الدموية، مما يعمل على الحماية من خطر الإصابة بالجلطات.

- تناول العنب لاحتوائه على مضادات للأكسدة تعمل على تقوية عضلة القلب.

 

مشروبات طبيعية لعلاج ارتفاع الضغط المفاجيء

 

ويؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، أنه يمكن بسهولة خفض ضغط الدم المرتفع، والوصول به لمعدلاته الطبيعية، بشرب بعض المشروبات الطبيعية، والتي تعالج ارتفاع الضغط المفاجيء، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

الكركديه
هو من أهم وأفضل المشروبات التي تقلل ضغط الدم المرتفع، سواء كان باردا أو مغليا، على خلاف ما يعتقد البعض أن مفعوله مع مرضى الضغط فقط إن كان باردًا.

الليمون
تناول كوب من عصير الليمون يساعد كثيرا في خفض ضغط الدم، لأنه يساعد على اتساع الأوعية الدموية، كما أن الليمون غني بفيتامين C، ما يجعله الأنسب طوال فصل الشتاء.

 


الرمان
تحتوي فاكهة الرمان على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم، وتخفض من ارتفاع ضغط الدم، فتناول كوب من عصير الرمان كفيل بضبط ضغط الدم.

البرتقال
هذه الفاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والأملاح، مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحامض الفوليك، وتساعد هذه المجموعة في إمدادك بالطاقة، كذلك خفض مستويات هرمون التوتر، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
فتناول كوب من عصير البرتقال مرة واحدة في اليوم، من أفضل الحلول التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية