رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسوأها السمنة والاكتئاب.. اكتشفي أضرار قلة النوم

 قلة النوم
قلة النوم
Advertisements

قلة النوم، وعدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم من الأمور التي يعتادها دون إدراك أضرارها، وأضرار قلة النوم عديدة وقد لا يدرك مداها الكثيرين، فالنوم هو الحالة التي يحصل فيها الجسم على الراحة التامة، لتجديد طاقة الجسم وشحنها من جديد، وقلة النوم قد تصيب الجسم والعقل بالعديد من المشاكل الصحية، ويحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم المتواصل خلال ساعات الليل، وقد لا يدرك البعض أن السمنة والاكتئاب والنسيان من أضرار قلة النوم.

 

ويشير دكتور أحمد فهمي استشاري الطب النفسي، أن أجسامنا مثل الآلة، تحتاج الى وقت لتهدأ وتفصل فيه، وإذا ظل الجس يعمل دون توقف، دون إعطائه الوقت للاسترخاء، سينهار ويتعطل رغما عنا، وتنهار في نهاية المطاف، ولذلك قلة النوم يمكنها أن تضر الجسم وتسبب له العديد من الأمراض. 

 

 

أضرار قلة النوم

ويعدد الدكتور أحمد، في السطور التالية، اضرار قلة النوم، وعدم الحصول على قدر كاف من النوم، فيما لا يقل عن 7 ساعات متواصلة ليلا.

 

السمنة

البقاء مستيقظا لساعات طويلة، دون الحصول على وقت مستقطع للنوم، يحفز هرمون الـ"جريلين"، ويقلل إنتاج هرمون الـ"ليبتين"، الذي يقلل من شعورنا بالجوع، مما يجعلك أكثر شعورا بالجوع، مما يصيبك مع الوقت بالسمنة وزيادة الوزن.

 

أمراض متعددة

وقلة النوم، أو النوم غير المنتظم، يعرضك لمجموعة من الأمراض، مثل النوبات القلبية وقصور القلب، والسكري، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. 

 

تلف البشرة

والنوم يجعل المرأة تحتفظ بجمالها، لأن مسام البشرة تتنفس أثناء النوم، وتسمح لتجديد الخلايا، وبالتالي الاحتفاظ بالبشرة شابة متجددة، ولكن مع قلة النوم، الجسم ينتج كميات متزايدة من هرمون الكورتيزول.

 

ومن المعروف أن الكورتيزون يعمل على تحطيم البروتين الموجود في الجلد، وهذا يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد، وفي النهاية يؤدي إلى وهذا ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، والعيون المنتفخة مبكرا.

 

النسيان

وعندما لا تنام بما فيه الكفاية أدمغتنا ستصبح غير قادرة على العمل بشكل صحيح، وبالتالي سنجد صعوبة في أن نتذكر الأشياء والأسماء، وهذا وراء شعورنا بالمعاناة من أجل أن ننطق بكلمة، وهي في طرف لساننا.

 

الحقيقة أن المشكلة تكمن في أن الدماغ لم يعد قادرا على تسجيل الأفكار والمعلومات بشكل صحيح بسبب قلة النوم.

صعوبة التعلم 

كل ما نتعلمه خلال اليوم يتحول إلى ذكريات أثناء نومنا، وهذا يساعد على ترسيخ التعلم والمعرفة لفترة طويلة، ومع قلة النوم، لن نستطيع تخزين ما تعلمناه، وبالتالي لن نجده عند استدعائه، مما يعيق عملية التعلم من أساسها.

 

الاكتئاب

قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، الذي يؤدي إلى المزيد من عدم القدرة على النوم، ونظل نسير في حلقات مفرغة، تؤدي بنا في النهاية إلى الجنون.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية