رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرزها العدس والكرفس.. أطعمة تساعدك في علاج الأرق

علاج الأرق
علاج الأرق
Advertisements

يشكو الكثيرون من الأرق وعدم القدرة على النوم الهادئ العميق، وقد يلجأ البعض إلى علاج الأرق من خلال تعاطي المنوِّمات الكيميائية، والتي قد تدمر الجهاز العصبي مع الاعتياد على تناولها وعلاج الأرق من خلالها، في حين أنه يمكن علاج الأرق دون اللجوء للمنوِّمات أو المهدئات، ومن خلال العديد من المواد الطبيعية.

 

أطعمة تساعد في علاج الأرق

وفي هذا السياق قال دكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية: إنه يمكن علاج الأرق من خلال تناول بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية بانتظام، والتي نستعرضها في السطور التالية.

 

1- العدس:

لاحتوائه على حمض الفوليك الذى يساعد في الاحتفاظ بـ"الشبروتنين" الذى يحقِّق النوم الهادئ، ويساعد في علاج الأرق.

 

2- السمك: 

بعض الأسماك والكائنات البحرية تحتوي على الزنك وأميجا 3، وكذلك عنصر الترايبتوفان الذي يحفِّز على النوم، ويساعد في علاج الأرق، بما في ذلك الروبيان وسمك القد والتونة. 

 

3: الحليب الدافئ:

يساعدك على النوم لما يحتويه من ترايبتوفان، ولتحقيق أعلى فائدة يفضَّل أن تجمع بين الكربوهيدرات والبروتين، الذي يحتوي على الترابتوفان للاستفادة بشكل أكبر لتحفيز النوم، أو بمزج بعض من الحبوب الكاملة مع الحليب وشربه قبل النوم.

 

4- بلسم الليمون: 

هذه العشبة تنضم إلى عائلة النعناع، من فوائدها تسهيل الهضم وتخفيف الانفعالات، قم بعمل كوب من الشاي، مع عشبة بلسم الليمون، وستشعر بالراحة والاسترخاء، والنوم العميق.

 

5- حبة البركة:

أضفها إلى كوب لبن دافئ، سيساعد على النوم الهادئ، ويساعد في علاج الأرق.

 

6- الماء: 

شرب 3 لترات من الماء يساعد فى ترطيب الجسم، وعدم جفافه مما يساعد الجسم على الراحه والاسترخاء، مما يساعد في علاج الأرق.

 

7- الكرفس:

 شرب نصف كوب كرفس فى اليوم، يساعد على إزالة القلق والانقباض النفسى، وعلاج الأرق.

 

8- البابونج: 

مهدئ ومسكن عام ومضاد للالتهابات، وهو مفيد فى حالات الاكتئاب والأزمات النفسية ويُشرب دافئًا.

 

9- الشوفان: 

له أثر جيد على تهدئه الجهاز العصبى والمخ، كما أنه غنى بالكربوهيدرات التى تساعد على إفراز الأنسولين، الذى يساعد على وصول التروبتوفان الى الدماغ، الذى يحوله الى مادة "السيروتونين" المحفِّزة للنوم، ويفضَّل أخذه مع الحليب والعسل 

10- الموز: 

يحتوى على على الميلاتونين والسيروتونين المهدئين، وكذلك احتوائه على المغنسيوم يساعد على استرخاء العضلات، وضبط افراز "الميلانونين"؛ وهو الهرمون المسئول عن الاسترخاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية