رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد العنب.. أيهما أفضل الأحمر أم الأصفر؟

فوائد العنب
فوائد العنب
Advertisements

العنب من الفاكهة الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف، ولها أشكال وأنواع عديدة، وطيبة المذاق، حيث يعشقها الكبار والصغار لمذاقها، دون الوعي بمدى فوائدها العظيمة.

فوائد العنب

العنب يعد كنزًا من المعادن والفيتامينات؛ حيث إنه يزخر بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامينات B مثل حمض الفوليك.

فوائد العنب متعددة حيث يحتوي على مادة ريسفيراترول، أحد مركبات الفينولات القوية جدا، والتي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، كما أنها تخفض معدل الكوليسترول الضار وتخفض ضغط الدم المرتفع وتحافظ على صحة القلب والشرايين.

الفرق بين العنب الأحمر والأصفر

ويعد العنب وجبة بينية مثالية؛ حيث إنه يمد الجسم بالطاقة على نحو سريع بفضل محتواه العالي من الجلوكوز وسكر الفاكهة (الفركتوز).

و يحتوي على الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر؛ مما يعني أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، إلى جانب احتوائه على العديد من الفوائد المذهلة للصحة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعد العنب غنيًا بأحماض الفاكهة، التي تتمتع بأهمية كبيرة لصحة الأمعاء.

الفرق بين العنب الأحمر والعنب الأصفر

يؤكد خبراء التغذية أن الألوان الداكنة للعنب (الأحمر والأزرق الداكن) تعد أفضل للصحة من الألوان الفاتحة (الأخضر والأصفر)؛ حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من مركبات النبات الثانوية، التي تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات.

كما يوصي خبراء التغذية الأصحاء بتناول العنب مع البذور؛ حيث تحتوي البذور على مواد دابغة وألياف غذائية تعمل على تنشيط عملية الهضم، أما الأشخاص، الذين يعانون من أمراض الأمعاء، فمن الأفضل لهم تناول العنب بدون بذور.

مقاومة السرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

سرطان القولون.

سرطان البروستاتا.

سرطانات المريء.

سرطان الرئة.

سرطان الفم والبلعوم.

سرطان البنكرياس.

سرطانات بطانة الرحم.

العنب الأحمر والسكري

اكتشفت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%. 

أظهرت إحدى الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية