رئيس التحرير
عصام كامل

روشتة استشاري جهاز هضمي لعلاج التهاب المعدة

علاج التهاب المعدة
علاج التهاب المعدة

علاج التهاب المعدة.. تختلف علاجات التهاب المعدة اعتماداً على السبب، لكن يجب اتباع النظام الغذائي الذي يتجنب الأطعمة الساخنة والمقلية والتوابل، وشرب الكحول، أو تناول الأطعمة التي قد تسبب حساسية هي طريقة أخرى جيدة لعلاج وتقليل خطر التهاب المعدة.

وأكد الدكتور تامر عبد الرحمن، استشاري مناظير الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هناك عدة طرق لتشخيص التهاب المعدة ومنها ملاحظة الأعراض والكشف الطبي على المريض، وتحليل عينة البراز للكشف عن وجود البكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة المسببة للمرض، بالإضافة إلى إجراء منظار المعدة إذا لزم الأمر لفحص أجزاء القناة الهضمية العلوية كالمريء والمعدة والاثنى عشر وتشخيص الالتهاب ودرجته ومضاعفاته إن وجد.

علاج التهاب المعدة 

وأوضح عبد الرحمن أنه من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المعدة عن طريق تقليل حموضة المعدة مجموعة مثبطات مضخة البروتون (PPIs) مثل مواد (أوميبرازول)،  (إيسوميبرازول)، (بانتوبرازول).

ويمكن استخدام المضادات الحيوية إذا كان سبب التهاب المعدة الجرثومة الحلزونية H-Pylori مثل إموكسيسيلين، ميترونيدازول، كلاريثروميسين، ليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، وتستخدم هذه المضادات الحيوية بالتكامل مع بعضها البعض بطريقة معينة وبجرعات معينة ولمدة معينة تحت إشراف استشاري الجهاز الهضمي.

 الرمان.. أحدث طرق علاج التهابات المعدة

وأشار استشاري الجهاز الهضمي الدكتور تامر عبد الرحمن إلى أن معدل الشفاء من مرض التهاب المعدة جيد جداً ومن الممكن التعافي الكلي منه إذا التزم مريض التهاب المعدة بتعليمات استشاري الجهاز الهضمي المعالج بطريقة صحيحة.

الجريدة الرسمية