رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دراسة: 690 % زيادة في المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت بسبب كورونا

المدفوعات الرقمية
المدفوعات الرقمية
Advertisements
كشفت دراسة حديثة دراسة عن تزايد عزوف المصريين عن المعاملات النقدية في مقابل زيادة ثقتهم بمعاملات المدفوعات الإلكترونية داخل المتاجر أو في عمليات الشراء والدفع عبر الإنترنت خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19.


كما كشفت الدراسة استمرار تراجع استخدام المعاملات النقدية في مصر، في وقت تزدهر فيه المدفوعات اللاتلامسية والتجارة الإلكترونية منذ انتشار كوفيد-19 حيث انخفض معدل الدفع نقدًا عند التسلم COD بنسبة ملحوظة بلغت 85%، كما زادت المدفوعات الرقمية (تقنية الشريحة+ رقم التعريف الشخصي والبطاقات اللاتلامسية) عبر الإنترنت أو عند التسليم بمقدار سبع مرات أو ما نسبته (690%) منذ بداية الوباء.

وبحسب الدراسة تؤكد ملاحظات المستهلكين الاعتقاد بأن التوجه في استخدام المعاملات الرقمية سيستمر، حيث قال 74% من المستهلكين إنهم يعتزمون استخدام وسائل الدفع اللاتلامسية في المستقبل.

تقنيات مبتكرة

وأظهرت  الدراسة  التي أعدتها فيزا أن 9 من بين 10 مستخدمين (88%) يثقون بشكل كبير في استخدام المدفوعات الرقمية (اللاتلامسية، محافظ الهاتف المحمول، مدفوعات رمز الإستجابة السريع) في التسوق داخل المتاجر والدفع عند التسليم، حيث تزداد معدلات هذه الوسائل منذ انتشار الوباء.

وتشمل أبرز أسباب ثقة المستهلكين في المدفوعات اللاتلامسية: الراحة والملائمة (50%)، وعنصر الابتكار (47%)، والسرعة (43%) والقبول على نطاق واسع (43%) والسهولة (41%).

ويعتبر معرفة المستهلكين بالتقنية التي تحمي المدفوعات الرقمية أحد عوامل ثقتهم فيها، حيث أعرب ربع المستطلع آراؤهم أن درايتهم وفهمهم بالتقنيات المبتكرة التي تحمي المدفوعات الرقمية مثل تقنية الترميز تمنحهم شعورًا بالأمان عند استخدام خيارات الدفع غير النقدية.

و قال 90% من المستخدمين الذين لا يملكون دراية كافية بالتقنية أن معرفتهم بكيفية عمل تقنية الترميز سيساهم في تعزيز ثقتهم بالمدفوعات الرقمية وتبديد الشكوك بشأن المدفوعات الرقمية فعلى سبيل المثال، يتخوف 40% من المستخدمين من إساءة استخدام البطاقات اللاتلامسية المسروقة أو المفقودة نتيجة للافتقار إلى المعرفة بكيفية استخدام التقنية (25%) وتعزز نتائج الدراسة أهمية مواصلة تثقيف المستهلكين حول الممارسات الآمنة للمدفوعات الرقمية لزيادة ثقتهم بها.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية