رئيس التحرير
عصام كامل

زيادة تكلفة الشحن وقلة المعروض وراء ارتفاع أسعار السيارات

زيادة تكلفة الشحن
زيادة تكلفة الشحن وقلة المعروض وراء ارتفاع أسعار السيارات
تشهد السيارات وبالتحديد في أول 6 شهور من العام الجديد زيادة في الأسعار بسبب امكانية اشتعال الأوفربرايس بصورة أكبر من السابق، مما أثار غضب المستهلك وتحرك ملحوظ لحملة خليها تصدى التى دعت الى عدم شراء السيارات من أجل إجبار الوكلاء على تخفيض سعر السيارات.



وأكد خبراء في مجال السيارات ومن شعبة السيارات في مصر أن السبب في استمرار أزمة ارتفاع اسعار السيارات يرجع الى استمرار انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم وتأثيرها على مصانع السيارات وغلق البعض، وقلة المخزون في مصر يؤدي الي ارتفاع الأسعار مع ارتفاع تكلفة الشحن.


ومن أسباب ارتفاع اسعار السيارات ايضا ضعف الإنتاج الموجه لدول العالم ومنها مصر مما يؤدي الي ظاهرة الاوفربرايس من جديد كما ترتفع أسعار السيارات بسبب قلة المتوفر منها للسوق المحلي في ظل إقبال كبير عليها في الفترة السابقة.

وأوضح خبراء السيارات، أن أسعار السيارات وزيادتها لن ترتبط فقط بغلق المصانع ولكن بزيادة تكلفة الشحن عالمياً وارتفاع أسعار العملات. 


أسباب زيادة أسعار السيارات

وقالت رابطة مصنعي السيارات إن أسباب زيادة أسعار السيارات في الفترة السابقة في مصر ترتبط بالزيادات الأساسية التي تفرضها شركات السيارات العالمية كل عام مع زيادة أسعار اليورو وصعوبات عمليات الشحن العالمية وارتفاع أسعارها. 

يذكر أن عام 2021 شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار السيارات، فمنذ انطلاق الشهر الأول من العام ظهرت زيادة ملحوظة في عدد من الماركات وهو ما أثار استغرب المقبلين على عملية الشراء من المعارض والتوكيلات الرسمية.


من ضمنهم سيارات هيونداي أكسنت RB حيث وصل سعر السيارة «هيونداي أكسنت RB» لسعر 210.900 ألف جنيه لأول فئة وصولا إلى 246.900 ألف جنيه لأعلى فئة.

هيونداي النترا HD وصل سعرها 238.900 ألف جنيه وصولاً إلى 266.900 ألف جنيه لأعلى فئة.

هيونداي النترا CN7: بداية من 317 ألف جنيه وصولاً إلى 487 ألف جنيه سعر الفئة الأعلى.
الجريدة الرسمية