رئيس التحرير
عصام كامل

هاني الناظر: انخفاض كبير في أعداد مصابي كورونا الصيف المقبل

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، إن الصيف المقبل يشهد انخفاضًا كبيرًا في عدد الإصابات  بفيروس كورونا، متوقعًا أن تكون إصابات كورونا في الشتاء المقبل أقل بكثير جدًا من هذا الشتاء، مع التوسع في تطعيم سكان الكرة الأرضية. 

 
وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك "نقول كمان لمن لم يدرك الحقائق العلمية التي أوضحناها منذ البداية حول طبيعة فيروس كورونا.. هذا الفيروس مثله مثل فيروسات الانفلونزا ينشط مع الخريف ويستمر خلال الشتاء والربيع  ويقل نشاطه في أيام الصيف الحارة حيث تزداد عدد ساعات سطوع الشمس وشدتها ليصبح فيروس موسمي سنوي"

قلة عدد الإصابات

وأضاف: "من المتوقع أن تكون لقاحاته مثل لقاحات الانفلونزا لقاحات موسمية أيضًا تعطي مع بداية الخريف من كل عام للوقاية… وبإذن الله يشهد الصيف القادم انخفاض كبير في عدد الاصابات بهذا المرض ومع التوسع في تطعيم سكان الكرة الأرضية نأمل أن تكون الإصابات الشتاء القادم أقل بكثير جدًا من هذا الشتاء وهكذا عام بعد عام حتي تصبح أعداد الاصابه السنوية به مثلها مثل الانفلونزا الموسمية"

وتابع: "وتبقي  الكمامة والتباعد والنظافة الشخصية المستمرة هي خطوط الدفاع الاولي ضد هذا الفيروس وجميع انواع فيروسات الجهاز التنفسي الاخري .. ولسوف يظل دائما القادم افضل بمشيئة الله"


يذكر أن خبراء الصحة يؤكدون أن وتيرة انتشار فيروس كورونا تتصاعد في فصلي الشتاء والخريف، لكنها تقل مع فصل الصيف، بسبب حرارة الشمس الساطعة التي تحد من انتشار الفيروس.

المتعافون والمصابون

وذكر الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، عبر برنامج الآن في فضائية "إكسترا نيوز"؛ أن أرقام الإصابات والمتعافين من فيروس كورونا متقاربان، فأعداد المتعافين من كورونا يقترب من أعداد المصابين، حيث بلغ أعداد المتعافين أكثر من 80 مليون شخص، والمصابين بالمرض حوالي أكثر من 108 مليون مصاب بكورونا. 

وأضاف عودة أن نسبة المتعافين من كورونا بلغت 75 %، ونسبة المتوفين بكورونا تقريبًا من 1.5 إلى 3 %، والأمر يختلف من دولة لأخرى، موضحًا أن التراجع في أعداد المصابين بلغ حوالي 45% في العالم بالأشهر الأخيرة.
الجريدة الرسمية