رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المنقذ المعاق.. مصطفى يعاني شلل الأطفال وينقذ الغرقى ويلعب كرة القدم.. مناشدا الرئيس: بحلم بحياة كريمة ونفسي في توك توك

المنقذ المعاق
المنقذ المعاق
Advertisements

أنقذ أرواح العديد من المواطنين من الغرق رغم أنه مُصاب بـ شلل الاطفال، أنقذهم في الوقت الذي يحتاج فيه إلى من ينقذه.. فيتو تسطر لكم خلال التقرير التالي  قصة "مصطفى " الشهير بـ "منقذ من أصحاب الهمم ".



نعلم علم اليقين، حينما تتخذ خطوة جادة في التقدم الى إحدى الوظائف المعلنة على طلب منقذين لدى أحد المنتجعات السياحية وما شابه فلابد أن تتوافر شروط في راغبي ذاك العمل، أهمها القوام الرياضي والتكامل الجسدي والتناسق العضلي وغيرها من الشروط.



أنقذ مواطني المنيا من الغرق

 إلا أن مصطفى ابن محافظة المنيا كسر كل تلك الشروط فبرغم أنه يعاني من شلل أطفال  تُعيقه عن الحركة، وسنروي لكم أسبابها خلال التقرير، إلا أنه أنقذ حياة العديد من المواطنين من الغرق.



منقذ من أصحاب الهمم

مصطفي عبد السلام عبد العزيز، هو الاسم الكامل له، من أبناء محافظة المنيا ، لديه من العمر ثلاث وأربعون عاما، غير متزوج، لديه من الأشقاء ثلاثة لُقِب بـ المنقذ المعاق .



الصيد هواية

لكون منزله قريبا من مجرى نهر النيل المار على محافظة المنيا، فعادة يتوجه "مصطفي" يوميًا إلى النيل، لممارسة الصيد، ولإعداد وجبته الرئيسية،  لعدم وجود مصدر دخل ثابت كان أو متقطع.


وفي الوقت الذى يصطاد فيه يقوم الأربعيني بتجميع الطعم الخاص باصطياد السمك من على حافة النيل،ويحاول بيعه لمن يرغب شراءه ليكفي قوت يومه.



الحقن الأعمى

تعلم ابن المنيا السباحة وهو في السابعة من عمره وكان وقتها يعاني من شلل اطفال نتيجة تلقيه حُقنة خطأ بعد ولادته، كمثل العديد من الحالات التي تعاني العجز بسبب هذا الحقن الأعمى، وظل يعاني طيلة 40 عامًا من شلل الأطفال.

وتابع مصطفى خلال حديثه لـ "فيتو": ذنبي أنا إيه أعيش معاناه كبيرة بسبب حقنة غلط أعيش بدون عمل أو زواج، ذنبي إيه اشعر بالنقص !!



أحاول اعيش حياة طبيعية

بدأ مصطفى يجفف دموعه ويلتقط أنفاسه مرة أخرى قائلا: الحمد لله على كل حال، بدأت أحاول أعيش حياة طبيعية مثلى كمثل باقي اصدقائي الموجودين بجانبي دومًا، لم تكن خطوة سهلة بل كسر الحاجز كان صعبًا للغاية ، وبكرم الله سبحانه وتعالى تخطيت تلك الأزمة.




زي ما تيجي تيجي

وأضاف: تعلمت السباحة وحاولت التغلب على عجزي والتعلم أكثر واحاول مرارًا وتكرارًا حتي قضيت على الخوف الذى كان صديقًا لي كما نظرت الى المياه.

نزلت المية وزي ما تيجي تيجي، على حد تعبيره، مضيفا: تمكنت من العوم والغطس ايضا معتمدًا على ذراع واحد فقط.



المنقذ المعاق

وتابع: ذات ليلة كنت أشعر بالجوع كي أغلب الايام ، فتوجهت الى النيل وقررت أن اصطاد سمك لكي تكون لي وجبة للغداء، واثناء تواجدي على حافة النيل وجدت شابا يسبح ولكن منظره كان يدعو إلى الريبة، دققت النظر إليه فعلمت أنه يغرق ويحاول أن يستنجد بأحد.

واستكمل: من غير تفكير ولا خوف مكنتش عارف أو واثق هعرف أساعده ولا لا ولكن قررت أنزل المية وعندي ثقه بالله اني هنقذه"، توجهت إليه وكما تعلمت طيلة السنوات الماضية كيفية الإنقاذ.



إنسان سوي

واستطرد ذوي الاحتياجات الخاصة حديثه قائلا: الشباب التي كانت متواجدة على البر كانت تصفق  بشدة وتردد بإذن لله ستنقذه واحمد لله تعالى بانني أنقذته .. وعقب الخروج من النيل شعرت بأنني قدمت شيئا قويًا أستطيع به أن أكون إنسانا سوياً مثل باقي الأسوياء.



لانش الموت

واستزاد: قدر الله تعالي أن أساعد في إنقاذ حياة مواطنين بعد ذلك ، حينما تعرض بعض المواطنين للغرق أثناء استقلالهم "لانش" وتعطل بهم وسط المياه، استطعت أن أنقذ حياة  3 مواطنين أخرين، في الاول والآخر هو كرم من عند ربنا، وربنا مش مقدر أنهم يموتوا ما أنا إلا سبب فقط .. ومن هنا أُطلقوا على أهل قريتي "المنقذ".



الصيد والانقاذ

وقال: من هنا أرتبط الصيد بالإنقاذ أتي كل ليلة لكي اصطاد السمك من النيل، واراقب من يسبح  في البحر، حتى قرب غروب الشمس، وأقوم بتجميع معداتي الخاصة بالصعيد أرحل مودعًا النيل لحين ألقاه عندما أشعر بالجوع مرة أخرى .



منزل مصطفي

على الرغم من ضيق الحال الذي يمر به ابن المنيا إلا أن كرم الضيافة المنقذ المعاق واجب ملزم عليه وعليك، فأثناء الحديث معه أثر مصطفي أن يصطحبنا الى منزله الكائن بالقرب من النيل لنتناول معه كوبًا من الشاي.



منزل أسقفه من الخشب

يعيش في منزل مكون من طابق واحد، حين تطأ أقدامك على أعتابه ستجد بعض أسقفه من الخشب والبعض الآخر بدون سقف، يستقبلك ممر صغير لا يتعدى 120 سم، غير ممهد ليقابلك غرفتين إحداهما لمصطفى والاخرى لشقيقة الاكبر الذي لم تمكنهم الظروف المادية من الزواج رغم كبر سنهم .



غرفة المعيشة
غرفة مصطفى غير الممهدة  تحتوي على سرير خشبي وتسريحة بديله عن الدولاب، يحمل أعلاها بعض من الملابس البسيطة، التى تعطي لك انطباع بطبيعة المعيشة البسيطة التى يعيشها مصطفى.




بوتاجاز تحت السلم

وفي المنزل أيضا سلم يصحبك الى الدور العلوي الغير مسقوف، وأسفل ذاك السلم يجد أدوات المطبخ الخاصة بالشقيقين ، بوتاجاز مسطح وحله واحد فقط  ، ولضيق المكان  قام مصطفي بوضع أنوبه الغاز داخل حمام المنزل.. منقذ معاق أنقذ حياة العديد من المواطنين في حين احتياجه الى من ينقذ حياته البائسة.



نفسي في توكتوك

وتابع مصطفى الحديث: أعلم أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أطلق مبادرة تدعى " حياة كريمة  " لكل مواطن في القرى، الهدف الرئيسي منها تغيير شكل القرى وتوفير كافة متطلباتها، وأن يعيش الفرد حياة كريمة.

وأضاف: أن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا والاجهزة التنفيذية المساعدة له تحاول تنفيذ تلك المبادرة، مطالبا من اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا توفير مصدر رزق لي أستطيع من خلاله ان أحصل على قوت يومي بالحلال، وأناشده بتوفير "توكتوك" يكون مصدر دخل لي حتي أستطيع استكمال حياتي .



عاشق  النادي الأهلي 

مصطفى يعشق كرة القدم، وعلى رغم من إعاقته ألا إنها لم تمنعه من ممارسة كرة القدم، ولكن يمارسها بيده، واشاد به وبلعبة أصدقاءه في الملعب.

وقال : أحب جدًا كرة  القدم وأجيد ممارستها ، واعشق النادي الاهلي مش ينفع يعدي أسبوع واحد ملعبش فيه مع زميلي .


مناشدة
وفي نهاية الحوار، وجه مصطفي عبد السلام عبد العزيز مناشدة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا والدكتور محمد محمود أبو زيد نائب محافظ المنيا، ووزارة التضامن الاجتماعي  مناشدة بضرورة توفير" توكتوك" ليكون له مصدر رزق .

مبادرة الإسعاف الاجتماعي
وجدير بالذكر، أنه أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن  الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتعزيز أداء آلية الإسعاف الاجتماعي ودعمها تمويلياً وفنياً، لضمان الوصول إلى حالات المواطنين الملحة التي تستدعي التدخل الفوري، بالإضافة إلى إشراك الطاقات الشبابية في هذا النشاط لاستغلال أفكارهم الإبداعية واستعدادهم العالي للمشاركة في الأعمال التطوعية الخيرية.


الهدف من المبادرة

وأضافت نيفين القباج أن المبادرة تهدف لتقديم الدعم الطارئ للأسر والمواطنين الذين يعانون من مشكلات تهدد حياتهم وأمنهم والتي تستدعي التدخل الفوري، وضمان توفير الحماية والرعاية الاجتماعية اللازمة لهم.

واشارت إلى أن منطق تطوير آلية « الإسعاف الاجتماعى» يعود لعدم الوصول إلى بعض الحالات المُلحة والتي تستدعي التدخل الفوري، بالإضافة إلى أهمية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي بشكل عادل وتعزيز فرص استثماره من أجل المصلحة العامة،والحفاظ على الاستقرار والأمن المجتمعي والتعرف على ظواهر اجتماعية متنوعة.

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية