رئيس التحرير
عصام كامل

8 نصائح تقوى مناعة طفلك ضد جميع الأمراض

تقوية المناعة
تقوية المناعة
الطعام الصحى والنوم الكافى من أسرار المناعة القوية، وهو ما تحرص عليه الأمهات مع الصغار، للحفاظ على مناعتهم ضد جميع الأمراض.

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن هناك 8 نصائح تساعد فى تقوية مناعة الطفل، منها:


1- تغذية الطفل الرضيع من الأم فحليب الأم يحتوي على مضادات للفيروسات والميكروبات مما يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض، حيث يجب أن تستمر الرضاعة لمدة لا تقل عن عام كامل.

2- تناول الخضروات والفاكهة خاصة الجزر والفول والبرتقال والفراولة فهي تزيد من عدد كريات الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول أمام الفيروسات والجراثيم. 

3- الحصول على قسط كافى من النوم فالنوم يعيد لخلايا الجسم القدرة على العمل والمقاومة وقلة النوم تؤدي إلى انخفاض المناعة عند الطفل وكثرة إصابته بالأمراض.

4- ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لعمر الطفل فالنشاط والحيوية يساعدان في تجديد الدورة الدموية في الجسم ووصول الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع خلايا الجسم بما فيها جهاز المناعة.

5- تعويد الطفل منذ الصغر على عادات النظافة الجيدة مثل غسل اليدين باستمرار وخاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وعدم تناول الخضروات والفاكهة دون غسلها جيداً والابتعاد عن اللعب في الأماكن التي تتكاثر فيها القمامة والأوبئة وغسل الأسنان مرتين يومياً على الأقل وارتداء الملابس النظيفة بإستمرار.

6- الابتعاد عن تناول الأدوية والمضادات الحيوية دون داع لتحفيز جهاز المناعة على مقاومة الميكروبات والفيروسات، كما أن تناول الأطعمة بدون داع يضعف المناعة.

7- تقديم الحب والحنان والرعاية النفسية فذلك يزيد من قدرة جهاز المناعة عند الطفل في مقاومة الأمراض والجراثيم. 

8-تعريض الطفل لأشعة الشمس للتأكد من حصوله على فيتامين د بشكل جيد.
الجريدة الرسمية