Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

10 علامات تؤكد تلقيح البويضة وبدء حدوث الحمل

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

هبة شعيب


حدوث الحمل من الأخبار السعيدة التي تنتظرها الزوجات بشغف، خاصة الحمل الأول، وذلك لتحقيق حلم الإنجاب وتكوين أسرة سعيدة، وتتساءل بعض السيدات عن أعراض حدوث الحمل وبدء تلقيح البويضات.

ويقول الدكتور علاء حامد، استشارى أمراض النساء والتوليد، إنه عند حدوث الحمل تطرأ عدة تغيرات على جسم المرأة، ويظهر بعضها في مرحلة مبكرة من الحمل أي عند انزراع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وقد تتأخر هذه العلامات عدة أسابيع، ويعتمد ظهورها على طبيعة جسم المرأة، حيث تظهر جميعها أو بعضها، ومن الأعراض التي تؤكد تلقيح البويضة وبدء حدوث الحمل:

1- نزول بضع قطرات زهرية أو بنية من الدم، وذلك بسبب انزراع البويضة الملقَحة في بطانة الرحم، بالإضافة إلى الإحساس ببعض التقلصات.
2- ظهور لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي نتيجة خلل الهرمونات، مع انتفاخ الثدى وزيادة طراوته والشعور بألم خفيف فيه.
3- الشعور بالإرهاق والرغبة في النوم، وذلك لارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون.
4- الشعور بالغثيان والدوخة والإغماء في أوقات مختلفة من النهار خاصة في الصباح، وقد يبدأ الغثيان في مرحلة مبكرة من الحمل، أو يتأخر بضعة أسابيع، وبعض النساء قد لا يعانين من غثيان الحمل.
5- غياب الدورة الشهرية، مع نزول إفرازات مهبلية شفافة أو بيضاء، وهذه الإفرازات عبارة عن كتل مخاطية تفرز في منطقة عنق الرحم لحماية الجنين أثناء نموه.
6- الشعور بطعم مشابه لطعم المعدن في الفم، مع تغير حاسة التذوق، من حيث إن بعض السيدات ترفض بعض الأطعمة والمشروبات في هذه الفترة.
7- كثرة عدد مرات التبول نتيجة بدء إفراز هرمونات الحمل.
8- زيادة الرغبة في تناول الطعام.
9- تقلب المزاج والصداع وآلام الظهر، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل.
10- الإمساك وانتفاخ البطن، وزيادة محيط الخصر، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements