Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

١٠ أعراض تكشف عن الإصابة بمرض السكر

صحة ومرأة مرض السكر
مرض السكر

ريهام سعيد

مرض السكري من النوع الثاني يصاحب المصاب له مدى الحياة وفيه يكون الجسم غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

ارتفاع مستوي السكر

وأكد الأطباء أن الأنسولين هو الذي ينظم نسبة السكر في الدم، وقد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى عدة مضاعفات منها تلف الأعصاب والذي يسبب مشكلات صحية في عدد من أعضاء الجسم منها المثانة والأمعاء.


أعراض مرض السكر
وحذر الأطباء من ظهور أعراض على مريض السكري يجب حينها استشارة الطبيب منها:

1- شدة العطش.

٢- الشعور المستمر بالجوع.

٣- فقدان الوزن.

٤- الإجهاد.

٥- عدم وضوح الرؤية واضطراب البصر.

٦- كثرة التبول.

٧- عدم التئام الجروح.

٨- ألم وتنميل في الأطراف.

٩- حرارة في القدمين.

١٠- الغثيان والقيء 

ويجب إجراء تحاليل الكشف عن السكري، وبدء العلاج لمنع الإصابة بالمضاعفات.

وتوفر وزارة الصحة من خلال  مبادرة أصحاب الأمراض المزمنة فحص جميع المواطنين من الفئة فوق سن الـ 40 عامًا، للكشف عن الأمراض المزمنة وعلاجها والذين يبلغ عددهم 28 مليون مواطن وتشمل الخدمات المقدمة الكشف عن الأمراض المزمنة سكر، ضغط الدم، قلب.

كما تقدم خدمة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لمرضى الأمراض المزمنة، وقياس مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية أيضًا للمترددين على المبادرة.

أنواع مرض السكري

 ويوجد ٣ أنواع من مرض السكرى منهم أولا السكر من النوع الثاني ويكون بسبب نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو بسبب الاستخدام غير الفعال الإنسولين من قبل الجسم وعادة ما يكون نتيجة زيادة فى الوزن والسمنة وعدم ممارسة أي نشاط بدنى أو تناول طعام غير صحي.

كما أن سكر النوع الأول يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين ويتوقف تماما عن الإفراز ويصبح الجسم في حاجة إلى تزويد يومي بالأنسولين.

وأوضحت وزارة الصحة أن هذا النوع من السكر لا يمكن تفاديه لأنه مرض مناعى ويأتى بدون أي مقدمه كما أنه يصيب الأطفال والشباب فى الغالب.

والنوع الثالث هو سكر الحمل وهو ارتفاع نسبة السكر فى الدم عن المستوى الطبيعى حيث يظهر غالبا فى الأسبوع الـ 24 والـ 28 من الحمل ويختفي لدى 50% من النساء بعد الولادة.

ورابعا السكر الثانوى ويحدث بسبب عامل آخر يؤدى إلى ارتفاع السكر بالجسم مثل أورام الغدد الفوق كلوية أو استئصال البنكرياس بسبب الأورام أو التهاب المزمن للبنكرياس.

ومن ضمن أسباب الإصابة بالسكر الثانوى نتيجة تناول بعض الأدوية لفترة طويلة مثل الكورتيزون.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements