Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

باحث في أمراض الفيروسات ببريطانيا يكشف مفاجأة في تعليق تجربة لقاح أوكسفورد

صحة ومرأة Screenshot_1
لقاح كورونا

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور محمد عتمان الباحث في أمراض الفيروسات ببريطانيا إن تعليق تجربة لقاح أوكسفورد مؤقت بعد إصابة متطوع بريطاني لأعراض جانبية حادة .


وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع علي قناة "دي إم سي" أنه تم وقف تجربة لقاح كورونا الخاص بجامعة أوكسفورد مؤقتًا لحين الإنتهاء من التحقيق بشأن تعرض متطوع لأعراض خطيرة، مؤكدًا أن إجراء التعليق لا يعني فشل اللقاح ولكن الأمر يتعلق بتأجيل التجارب السريرية لحين التعرف علي سبب المشكلة.


ولفت إلي أن واقعة إصابة متطوع بإصابة خطيرة نتيجة لقاح أوكسفورد ليست الأولي ولكنها الثانية منذ بداية التجارب السريرية، مشيرًا إلي أنه من الطبيعي حدوث أثار جانبية علي حالتين من بين 30 ألف حالة وهذا لا يعني فشل اللقاح.

 

وكان اللقاح قد دخل المرحلة الثالثة للتجارب السريرية في أغسطس في الولايات المتحدة كما تم اختبار اللقاح سابقا في البرازيل وبريطانيا وجنوب أفريقيا.

وقال متحدث باسم الشركة، إن "عملية التحقق الروتينية" أدت إلى تعليق الاختبار، وأن "أسترا زينيكا" "تعمل على الإسراع في دراسة الأمر من أجل تقليل التأثير المحتمل على توقيت الاختبارات".

وبحسب المتحدث، فإن تعليق الاختبارات "روتيني" وضروري في مثل هذه الحالات، ومن غير المعروف إلى الآن طبيعة التأثير الجانبي للقاح، ومع ذلك تقول المصادر أنه من المتوقع أن يتعافى المتطوع في التجربة


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements