رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ مكافحة العدوى: لقاح كورونا قد يصبح موسميا

فيتو
رغم وعي المواطنين فى مصر بمخاطر كورونا وأهمية الحصول على اللقاح، إلا أن الشائعات مازالت تطال اللقاح، ومازال بعض المواطنين لديهم تخوفات منه. 

وتقول الدكتورة نجوى خميس أستاذ مكافحة العدوى بكلية الطب جامعة  عين شمس، إن لقاح فيروس كورونا الموجود فى مصر آمن ولا ضرر منه، ويساعد الجسم فى إنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا. 

وأضافت "نجوى"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "dmc"، أنه على المواطنين ألا يلتفتوا للشائعات حول لقاح كورونا، لأنها غير صحيحة، فاللقاح فعال وآمن وهناك نوعان بمصر، نوع يعطى حماية من الفيروس بنسبة 80% والآخر أكثر من 50%، حيث يتم إعطاء كل فئة النوع المناسب لها، سواء كانوا كبار السن أو أصحاب أمراض مزمنة، أو أصحاء، مؤكدة أن اللقاح يعطى لجميع الأشخاص فوق 18 عام.
 
وتابعت، أن فيروس كورونا فى طبيعته فيروس موسمى وذلك طبقا لجميع الدراسات التى أجريت عليه، وبالتالى هناك احتمالية أن يكون التطعيم ضد فيروس كورونا موسمى، مشيرة إلى أنه بعض الدول مؤخرا بدأت فى تطعيم الأطفال، بعد أن تسبب الموجة الثالثة وهى الموجة الحالية من فيروس كورونا فى إصابة بعض الأطفال وتعرضهم للخطر، كما أصبح متاح تطعيم الحوامل والمرضعات بدون أى آثار جانبية، حفاظا على حياتهم وحياة أبنائهم.



وأكدت "أستاذ مكافحة العدوى"،  أن جميع الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا، يجب أن يظلوا ملتزمين بالإجراءات الوقائية المتبعة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لأن اللقاح وحده لا يكفى، وبالتالى يجب ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الإجتماعي لحين القضاء على الفيروس بشكل نهائى.
الجريدة الرسمية