رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر إجراءات الفرز في اللجان الفرعية

التصويت فى الانتخابات
التصويت فى الانتخابات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الإجراءات الواجب اتباعها من قبل رئيس اللجنة الفرعية عند فرز الأصوات.

و تبدأ اللجنة الفرز عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات غلق باب التصويت في العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء، وبعدها يتم نقل الكشوف والنتائج الخاصة بكل لجنة فرعية إلى مقر اللجان العامة والتي تبلغ 352 لجنة موزعة على المحافظات.


وأكدت اللجنة أن الإجراءات تتمثل في قيام رئيس اللجنة الفرعية بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع، وإفراغها من جميع محتوياتها على طاولة أمام الجميع والتأكد من خلوها تماما بحضور مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام والمتابعين والزائرين.

وأضافت اللجنة أنه يتم فرد بطاقات الاقتراع على ظهرها وتقسيمها لثلاث مجموعات، مجموعة لكل مرشح ومجموعة الأصوات الباطلة، وإثبات عدد البطاقات التي حصل عليها كل مرشح وكذلك عدد الأصوات الباطلة.

وأشارت اللجنة إلى أنه يجب على رئيس كل لجنة فرعية إعلان نتيجة الحصر العددي متضمنة عدد الناخبين المسجلين في الكشف وعدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين، وحق كل مندوب في الحصول على صورة من كشف نتيجة الحصر العددي.

وأكدت اللجنة ضرورة حفظ أوراق العملية الانتخابية بوضع بطاقات الاقتراع في حافظة كرتونية مخصصة لذلك ووضع بطاقات الاقتراع الفارغة التي لم تستخدم في جوال بلاستيكي، وكشوف الناخبين في الحافظة البلاستيكية المخصصة لها، وكذلك كشف نتيجة الحصر العددي، وباقي أدوات العملية الانتخابية من الحبر الفسفوري، وصناديق الاقتراع الفارغة وكبائن الاقتراع تبقى في اللجنة ليتم تجميعها من قبل مندوب وزارة الداخلية.

وأوضحت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة أنه يتعين على رئيس اللجنة الفرعية التوجه إلى اللجنة العامة لتسليم كافة أوراق العملية الانتخابية بصحبة قوات الأمن لتأمينها.
الجريدة الرسمية